الاتحاد الأوروبي يدعو موسكو إلى "الإفراج الفوري" عن المعارض أليكسي نافالني

الاتحاد الأوروبي يدعو موسكو إلى "الإفراج الفوري" عن المعارض أليكسي نافالني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2021ء) اعتبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأحد، أن احتجاز المدون المعارض الروسي أليكسي نافالني عقب عودته إلى موسكو هو أمر "غير مقبول"، داعيا إلى "الإفراج الفوري" عنه.

وقال ميشال، في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم "اعتقال الروسي نافالني لدى وصوله إلى موسكو أمر غير مقبول وأدعو السلطات الروسية إلى إطلاق سراحه فورا"​​​.

وفي سياق متصل قال  الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في تغريدة على "ـتويتر" أيضا "يجب على السلطات الروسية احترام حقوق أليكسي نافالني وإطلاق سراحه على الفور"، مضيفا "تسييس القضاء أمر غير مقبول"، على حد تعبيره.

ومن جانبه، قال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي في تغريدة على "تويتر" اليوم "إن اعتقال نافالني في موسكو هو إهانة للمجتمع الدولي ككل ولأوروبا التي ساعدت في إنقاذ حياته".

(تستمر)

وأضاف ساسولي "نطالب السلطات الروسية بالإفراج الفوري عنه، ونؤكد استعدادنا لاستضافة نافالني".

يذكر أنه بوقت سابق اليوم احتجزت السلطات الروسية، المدون المعارض أليكسي نافالني لدى وصوله إلى البلاد قادما من ألمانيا التي كان يعالج بها، وذلك بسبب انتهاكه قيود حكم قضائي بالسجن مع وقف التنفيذ صادر ضده بتهمة الاحتيال.

وأعلن نافالني عن نيته العودة إلى روسيا، رغم تأكيد سلطات إنفاذ القانون في روسيا نيتها توقيفه لدى وصوله البلاد بسبب انتهاكه شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاحتيال.

ويذكر أن المعارض الروسي تعرّض لوعكة صحية في آب/أغسطس الماضي، واتهم نافالني السلطات الروسية بمحاولة تسميمه، إلا أن موسكو نفت ذلك قطعيا.

ومن جانبها زعمت ألمانيا أن نافلني تعرض لمحاولة تسميم بمادة "نوفيتشوك" المشلة للأعصاب، بعد أن قالت إن الأطباء عثروا على آثار هذه المادة في عينة لدم نافالني، أخذت في مستشفى "شاريته" في برلين حيث نقل نافالني من أومسك الروسية.

ولم تستند برلين في هذا لأي دليل، ما دفع موسكو لوصف الحادث بأنه يشبه تمثيلية تهدف لتبرير فرض عقوبات جديدة عليها. 

أفكارك وتعليقاتك