وزير الخارجية التركي يشير إلى أجواء إيجابية مع الاتحاد الأوروبي ويؤكد أهمية متابعة التعاون

وزير الخارجية التركي يشير إلى أجواء إيجابية مع الاتحاد الأوروبي ويؤكد أهمية متابعة التعاون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2021ء) قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، إن الأجواء الحالية بين تركيا والاتحاد الأوروبي تتسم بالإيجابية، مؤكدا أنه سيبحث عقد مؤتمر حول الأزمة في شرق المتوسط خلال زيارة لبروكسل نهاية الأسبوع.

وقال تشاووش أوغلو، خلال لقاء مع نظيره الألماني هايكو ماس في أنقرة، "هناك أجواء إيجابية بين تركيا والاتحاد الأوروبي بفضل الخطوات المتبادلة، ويجب أن يتواصل تعاوننا الإقليمي مع الاتحاد الأوروبي"​​​.

وعن المساعي لحل الأزمة مع اليونان بشأن الحقوق البحرية في شرق المتوسط، علق تشاووش أوغلو ، بقوله "نرحب بمشاركة اليونان بالاجتماعات التقنية الجارية برعاية الناتو (حلف شمال الأطلسي)".

وعن مساعي تركيا لعقد مؤتمر حول الأزمة، قال وزير الخارجية التركي، "قدمنا اقتراحاتنا للاتحاد الأوروبي بشأن عقد مؤتمر حول شرق المتوسط، ولكن لم نتلق ردا حتى الآن، وسأبحث هذا الموضوع خلال مباحثات شاملة في بروكسل يومي الخميس والجمعة".

(تستمر)

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة المجلس الأوروبي، على فرض عقوبات محدودة ضد أفراد من تركيا مرتبطين بشكل مباشر بالنزاع الدائر حول التنقيب عن موارد الطاقة مع اليونان وقبرص، وقد أرجأت بروكسل المناقشات حول فرض أي عقوبات أكثر صرامة حتى آذار/مارس القادم.

وتتبادل اليونان وتركيا اتهامات بالتوقيع على اتفاقيات غير قانونية لتعيين حدود المناطق البحرية لا تأخذ في الاعتبار مصالح الطرف الآخر.

وتشهد منطقة شرق البحر المتوسط توترا لافتا على خلفية قيام سفينة تركية بأنشطة التنقيب عن مصادر الطاقة هناك. وبينما تقول تركيا إن منطقة التنقيب تقع ضمن جرفها القاري، تؤكد اليونان وقبرص إن المنطقة ليست في الجرف التركي وأن عمليات التنقيب تنتهك القوانين الدولية.

هذا واتفقت تركيا واليونان على بدء مفاوضات تقنية في إطار الناتو لتقليل مخاطر وقوع حوادث في شرق البحر المتوسط. وبدأت المحادثات بين القوات التركية واليونانية في بروكسل يوم 10 أيلول/سبتمبر 2020. وبعد المحادثات التي جرت في أوائل تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، أعلن الناتو عن إنشاء آلية لمنع الصراعات في منطقة شرق البحر المتوسط بين تركيا واليونان. وتنص الآلية المنشأة، على وجه الخصوص، على إنشاء "خط ساخن" للاتصال بين تركيا واليونان في حالة وقوع تصادم أو حوادث أخرى.

أفكارك وتعليقاتك