مباحثات عراقية تركية بشأن تعزيز التعاون الأمني بين البلدين ومكافحة الإرهاب

مباحثات عراقية تركية بشأن تعزيز التعاون الأمني بين البلدين ومكافحة الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2021ء) ناقش رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في العاصمة بغداد، تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، فضلا عن أهمية الالتزام التركي بتنفيذ التعهدات الاستثمارية التي تمخض عنها مؤتمر الكويت لدعم العراق عام 2018، مشددا على رفض بلاده لأي "نشاط إرهابي" يهدد أمن أنقرة.

وقال بيان لرئاسة الوزراء العراقية، اليوم الاثنين إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، استقبل اليوم الإثنين، وزير الدفاع التركي السيد خلوصي آكار والوفد المرافق له​​​.. وأكد رئيس مجلس الوزراء، ضرورة تفعيل ما سبق إقراره من اتفاقيات بين البلدين خلال زيارة سيادته الأخيرة الى أنقرة، فضلا عن أهمية الالتزام التركي بتنفيذ التعهدات الاستثمارية التي تمخض عنها مؤتمر الكويت لدعم العراق عام 2018، فضلا عن بحث تعزيز التعاون الأمني بين البلدين".

(تستمر)

وأضاف البيان أن "الكاظمي شدد على رفض العراق أي تهديد أو نشاط إرهابي يستهدف الجارة تركيا، انطلاقًا من الأراضي العراقية".

من جهته، أعرب وزير الدفاع التركي عن "استعداد الجيش التركي لتقديم الدعم والمشورة، في مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب والمناورات المشتركة".

فيما التقى أكار مع نظيره العراقي جمعة سعدون، في وقت سابق من اليوم، وأكد خلال اللقاء على احترام بلاده وحدة العراق وسيادته على أراضيه، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن الوجود "الإرهابي" في شمال العراق يمثل تهديدا للبلدين.

وقال أكار "نحترم وحدة التراب العراقي وسيادته"، مضيفًا "الوجود الإرهابي في شمال العراق يشكل تهديدا للبلدين"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

كما أكد أن "التعاون والتنسيق يلعبان دورا مهما في مكافحة التنظيم الإرهابي حزب العمال الكردستاني"، مؤكدا استعداد أنقرة لكل أنواع التعاون مع العراق.

وأشار وزير الدفاع التركي إلى "إمكانية التغلب على المشاكل بين البلدين على الحدود بالتعاون والتنسيق"، وذلك في ظل توترات دبلوماسية بسبب قيام أنقرة بعمليات عسكرية داخل الحدود العراقية وهو ما اعتبرته بغداد انتهاكا للسيادة.

كان وزير الدفاع العراقي توجه نهاية الشهر الماضي إلى تركيا في زيارة رسمية، حيث بحث ونظيره التركي العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا الدفاع والأمن الإقليمية في مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وزار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تركيا الشهر الماضي على رأس وفد رفيع، وعقد عدة لقاءات شملت اجتماعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومنذ منتصف حزيران/يونيو الماضي، كثفت تركيا من عملياتها العسكرية شمال العراق ضد منظمة العمال الكردستاني بمشاركة سلاح الجو التركي، وأنشأت قواعد عسكرية جديدة لها هناك، وأعلنت تحييد العشرات من المنظمة الإرهابية.

واعترضت بغداد على العملية العسكرية التركية في شمال العراق، وطالبت أنقرة بسحب قواتها من أراضيها.

أفكارك وتعليقاتك