السعودية ربما تصبح مركزًا لتوريد لقاح "سبوتنيك-في" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- دميترييف

السعودية ربما تصبح مركزًا لتوريد لقاح "سبوتنيك-في" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- دميترييف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2021ء) أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، اليوم الخميس، أن المملكة العربية السعودية قد تصبح مركزًا لتوريد لقاح "سبوتنيك-في" و "أسترازينيكا" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال دميترييف للصحفيين: "نحن نناقش قضية توزيع "سبوتنيك في" في السعودية، فهي يمكن أن تصبح مركزًا لوجستيًا مهمًا للغاية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سواء بالنسبة لـ "سبوتنيك-في" أو لدمجه مع "أسترازينيكا""​​​.

كما أشار دميترييف، إلى أنه يأمل بالإعلان عن مذكرة نوايا مع شركاء من المملكة العربية السعودية قريبًا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت في وقت سابق، أن موسكو والرياض تعملان على تنظيم المرحلة الثالثة لاختبار لقاح "سبوتنيك في" ضد فيروس كورونا، فضلاً عن إمكانية إنتاجه في السعودية.

(تستمر)

هذا و بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في اتصال هاتفي، يوم 7 أيلول/سبتمبر الماضي، آفاق الإنتاج المشترك للّقاح، الذي تم تطويره في روسيا ضد فيروس "كوفيد-19".

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" في آب/أغسطس الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول هو "سبوتنيك في" ويطوره مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.

أفكارك وتعليقاتك