انتهاء الجلسة الاولى من مفاوضات ليبية في المغرب

(@FahadShabbir)

انتهاء الجلسة الاولى من مفاوضات ليبية في المغرب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2021ء) انتهت الجلسة الاولى من الجولة الجديدة للحوار الليبي بين وفدين يمثلان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب، والتي انعقدت بمدينة بوزنيقة المغربية، وخصصت لمناقشة تقسيم المناصب السيادية وأسماء من سيتولون هذه المناصب.

(تستمر)

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "سبوتنيك" أن هذه الجلسة دامت ثلاث ساعات وخصصت لمناقشة التوزيع الجغرافي لتوزيع المناصب السيادية، واضاف في تصريح لوكالة "سبوتنيك" أنه "في ختام هذه الجولة يجب التوصل على اتفاق شامل لمعايير وآليات تولي المناصب السيادية بعد ان فتحت البعثة الاممية في ليبيا باب الترشح للمناصب التنفيذية"​​​.

وتعد هذه الجولة خامس جولة من المفاوضات الليبية التي تعقد في المغرب في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2020 بكل من بوزنيقة وطنجة، توجت بالتوصل إلى "تفاهمات شاملة حول ضوابط وآليات ومعايير اختيار شاغلي المناصب القيادية للمؤسسات السيادية المنصوص عليها في المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في دجنبر 2015 بالصخيرات".

ووقعت الأطراف الليبية في تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، بجنيف، اتفاقا لوقف دائم لإطلاق النار، يشمل كافة التراب الليبي، وهي مبادرة مثلت منعطفا هاما باتجاه إرساء السلام والاستقرار بليبيا

أفكارك وتعليقاتك