"أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية" تنظم ورشة لتطوير نظام التفتيش في المنشآت

"أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية" تنظم ورشة لتطوير نظام التفتيش في المنشآت

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 فبراير 2021ء) نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ورشة عمل عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد لاستطلاع رأي أصحاب المنشآت الغذائية بشأن تطوير نظام التفتيش المبني على درجة الخطورة "RBS" والمطبق في الهيئة منذ عام 2010.

واستهدفت الورشة تطوير النظام الحالي وإضافة بعض التحديثات عليه بما يتوافق وأحدث الممارسات العالمية بهذا المجال في إطار سعي الهيئة لتعزيز التعاون مع شركائها الاستراتيجيين وتعزيز الجهود المبذولة للارتقاء بمنظومة السلامة الغذائية في أبوظبي.

شارك في الورشة فريق عمل تطوير نظام التفتيش المبني على درجة الخطورة يضم موظفين مختصين من قطاعي الرقابة والتطوير بالهيئة بالإضافة إلى عدد من مسؤولي المنشآت الغذائية العاملة في أبوظبي.

(تستمر)

وتستهدف هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تطوير  نظام احتساب درجات وتصنيف المنشآت الغذائية خلال الزيارات الروتينية وتسلسل الإجراءات الإدارية التي تضمن انفاذ التشريعات بالإضافة الى  تطوير واضافة عوامل خطورة متعلقة بتصنيف المنشآت الغذائية وفقاً لنظام التفتيش المبني على درجة الخطورة للحد من الممارسات غير الصحيحة التي تؤثر على منظومة السلامة الغذائية.

واستعرض فريق العمل أهم المقارنات المعيارية التي أجرتها الهيئة لأنظمة التفتيش المبني على درجة الخطورة والتي شملت الأنظمة المتبعة في دبي وعدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا، وأيرلندا، وسنغافورة، وماليزيا، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية ومنظمتي الصحة العالمية والأغذية والزراعة "الفاو".

وخلصت الهيئة من خلال هذه المقارنات إلى اقتراح تطوير نظام احتساب درجات المنشآت الغذائية خلال الزيارات الروتينية مبني على مقياس من 100 نقطة مع تصنيف المنشآت إلى أربع فئات حسب الدرجة النهائية التي تحصل عليها عن طريق نظام خصم النقاط وفقا  لعدد نقاط عدم المطابقة وشدة عدم المطابقة ونوع المعيار.

وافتتحت الورشة سعادة الدكتورة مريم حارب السويدي المدير التنفيذي لقطاع الرقابة بحضور ما يقارب 200 من مسؤولي وأصحاب المنشآت الغذائية.

وأكدت سعادتها على الدور الفاعل لمسؤولي المنشآت الغذائية وأهميته في ضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المجتمع والمشاركة في تحقيق "أمن غذائي وقطاع زراعي مستدام".

وشارك الحضور  بطرح آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم القيمة على محاور الورشة ليتم مناقشتها والاستفادة منها في تطوير النظام.

أفكارك وتعليقاتك