"آيدكس 2021".. "الياه سات" تستعرض حلول الرعاية الصحية الافتراضية عبر الأقمار الصناعية

"آيدكس 2021".. "الياه سات" تستعرض حلول الرعاية الصحية الافتراضية عبر الأقمار الصناعية

"الياه سات" توفر اتصالات لأكثر من ثلثي سكان العالم عبر خمسة أقمار صناعية.

أبوظبي في 22 فبراير / وام / أكد إبراهيم العبيدلي نائب رئيس - تطوير الأعمال في الياه سات للخدمات الحكومية إن "الياه سات" توفر خدمات اتصالات فضائية متكاملة لأكثر من 150 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا وأستراليا.

وقال العبيدلي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" خلال معرض الدفاع الدولي "آيدكس2021" إن أسطول الياه سات المكون من خمسة أقمار صناعية يغطي أكثر من ثلثي سكان العالم ليوفر اتصالات هامة تشمل الإنترنت، والبث الفضائي، وربط الشبكات، وحلول الاتصالات المتنقلة إضافة إلى مجموعة من الخدمات للمنصات الأرضية والبحرية والجوية لعملائها من الأفراد والحكومات والشركات.

(تستمر)

وأوضح العبيدلي أن "الياه سات" تستعرض عبر ذراعها الدفاعية – "الياه سات للاتصالات الحكومية" – خلال مشاركتها في المعرض حلول الرعاية الطبية عن بعد المعتمدة عبر الأقمار الصناعية للقطاعات الحكومية و الصحية و الدفاعية و إدارة الأزمات للمرة الأولى في "آيدكس" 2021 و الذي من شأنه جعل الرعاية الصحية الافتراضية ممكنة عبر شبكة الأقمار الصناعية عالية الأداء من "الياه سات".

و أضاف إن هذه الخدمة تسهل توفير الحلول الطبية في الخطوط الأمامية أثناء الحروب و الكوارث و الأزمات في المناطق المفتقرة لشبكات الاتصالات الأرضية، وتعد هذه الميزة نقلة نوعية لتجنب تفاقم الأزمة والتخفيف من الأخطار الناجمة عنها.

ونوه إلى أنه نظراً لأن الاتصالات الفضائية لا تتطلب حجم إنفاق كبيرا على البنية التحتية فهي تعد وسيلة فعالة وعملية من حيث التكلفة ومثالية من حيث تمكين الخدمات الصحية في سيارات الإسعاف والإغاثة والعيادات المتنقلة ومراكز الرعاية الصحية العاملة في المناطق المنقطعة عن الخدمات.

و أشار العبيدلي إلى أنه في الأزمات كجائحة كورونا التي يشهدها العالم تساعد حلول الرعاية الطبية عن بعد البعثات الإغاثية في القيام بمهامها محلياً وعالمياً، مع إبقائهم على تواصل دائم بالمراكز كونها تتيح تبادل البيانات والمعلومات الهامة بين الطرفين.

و قال إن هذه الحلول تساعد على تسريع عمليات التشخيص والرعاية الأولية مما يزيد من فرص النجاة ومستوى الصحة العامة في المجتمعات غير المخدّمة إضافة إلى أنه سيصبح بإمكان المؤسسات الحكومية استخدام هذه التقنية لجمع المعلومات حول انتشار فيروس كورونا وتفشيه وتتبع المخالطين وبالتالي يُمَّكنهم من تحسين الرصد الصحي.

و أوضح أن هذا النظام يمكن أن يساعد في تنسيق الجهود لتقديم مستلزمات اللقاحات والإمدادات الطبية المختلفة و بشكل عام، تقدم "الياه سات" حلولاً بديلة ومستقرة وآمنة لعملائها في الحكومة والمؤسسات العسكرية و التي تعد بديلاً عن الشبكات الأرضية في حال ضعفها أو دمارها.

و قال إنه بفضل التعاون بين شركتنا الفرعية لخدمات الاتصالات الفضائية المتنقلة، "الثريا"، ومجموعة "سكوتي" النمساوية - مزود الحلول التقنية الطبية - تستهدف " الياه سات للخدمات الحكومية" قطاعات جديدة داخل الدولة وخارجها، مستفيدة من كفاءة النطاق الترددي L-band الخاص بأقمار "الثريا" لتنفيذ البرية والبحرية والجوية.. و أصبح بالإمكان نشر الأنظمة الطبية المتخصصة في أي مكان في العالم.

و أضاف أنه تم تحسين حلول "الياه سات" للرعاية الطبية عن بعد و التي تتكون من مجموعة من المعدات الطبية المحمولة والمركّبة على السيارات، للعمل بكفاءة في حال وجود مستوى تقطعات مرتفع أو سرعات منخفضة للاتصالات القائمة على الأقمار الصناعية، بما فيها منصات الاتصالات أثناء الحركة /COTM/ والاتصالات أثناء التوقف /COTP/.

و ذكر العبيدلي أن هذه الخدمة تربط المسعفين وأفراد الإغاثة بالمستشفيات وأطباء التشخيص في أي مكان في العالم.. كما أصبح بالإمكان تبادل البيانات الحيوية للمريض باستخدام الأجهزة المثبتة على مركبات الإغاثة والمتكاملة مع شبكات الأقمار الصناعية.. و بالتالي، أصبح بإمكان الأطباء غير المتواجدين في قلب الحدث التواصل مع فريق الإنقاذ أو الإغاثة باستخدام الكاميرات المثبتة على الآليات والتحكم بتكبير الصورة والتركيز على أماكن الإصابات للفحص عن قرب وتقديم توجيهاتهم للمسعفين، بما في ذلك إجراء التصوير الصوتي /Ultrasound/ عن بعد.

وحول مجال العمليات المشتركة بين "الياه سات" و" مراكب تكنولوجيز".. قال إبراهيم العبيدلي إن "الياه سات" تعمل مع "مراكب تكنولوجيز" من أجل ترقية خبراتها في الابتكارات المتعلقة بالمركبات البحرية المسيرة "USV" و التي أصبحت من التقنيات والموارد التي لا غنى عنها في دعم عمليات المهام الحرجة التي تقوم بها القوات المسلحة والقوات البحرية وكذلك المؤسسات المتخصصة.. و تعد اتصالات الأقمار الصناعية تقنيات هامة جدا لتكامل أنظمة القتال مع المركبات البحرية المسيرة و كاميرات الإستطلاع والأجهزة الرادارية بحيث تمكنها من توسيع نطاق عملياتها مع إبقاء تغطية موثوقة و آمنة تتجاوز مدى الرؤية.

و حول آلية توفير " الياه سات " الاتصالات للمركبات البحرية المسيّرة.. نوه العبيدلي إلى تطوير "الياه سات للخدمات الحكومية" حلولاً عملياتية متضمنة تطبيقات ملاحة السفن والأنظمة القتالية وبث الفيديو و مراقبة الحدود وغيرها مستفيدة من قدرات شركة "مراكب" في تمكين الأنظمة من التشغيل الآلي الذاتي و تعمل هذه الحلول في نطاق ترددات مختلفة، وتعد آمنة وموثوقة و في جميع الظروف البحرية والمناخية المستقرة والقاسية.

و قال العبيدلي إن خدمات الإتصالات الفضائية الموثوقة و الفعالة و الآمنة التي توفرها شركة "الثريا" ممثلة في نطاقات L-Band و شركة "الياه سات" ممثلة في شبكات K-Band العسكرية، تمكن عملاءها من القيادة والتحكم عن بعد بمنظومات مراقبة الموقف التعبوي وإدارة المعارك مثل أنظمة استهداف العدو والتتبع والتحكم اللاسلكي بالأسلحة وأنظمة الملاحة والرادارات البحرية والأجهزة الكهروبصرية وكاميرات الأشعة تحت الحمراء وأجهزة السونار المخصصة للمسوحات البحرية وغيرها.

وأضاف إنه بفضل خدمات نطاق /Ka Band / العسكرية التي تقدمها شركة "الياه سات" يمكننا تمكين معظم الأنظمة العسكرية و التجارية من قابلية التحكم عن بعد المتطلبة للدقة والموثوقية والآمان المطلق.

أفكارك وتعليقاتك