مصر.. بدء تلقي طلبات الحصول على لقاح كورونا للفئات المستحقة من المواطنين غدا الأحد

مصر.. بدء تلقي طلبات الحصول على لقاح كورونا للفئات المستحقة من المواطنين غدا الأحد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2021ء) يبدأ في مصر غدا الأحد، فتح باب التسجيل للحصول على اللقاح المضاد لكورونا للفئات المستحقة من المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن.

وبحسب بيان صدر عن وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت "سيبدأ تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، صباح غد الأحد، على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي للجائحة، وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة".

ووجهت وزير الصحة المصرية هالة زايد "بالبدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة".

(تستمر)

وأوضح البيان أن "الموقع الإلكتروني سيتيح غدًا للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة، كما سيتم إطلاع المواطن على كافة المعلومات الخاصة باللقاح مثل الاختبارات الخاصة باللقاح ونتائجه، كما يمكن للمواطن الإطلاع على معلومات أكثر تفصيلًا مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح".

وأوضحت وزارة الصحة المصرية، أنه "سيتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى ثلاث مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها حيث تشمل المجموعات (العاملين في القطاع الطبي، الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن)".

وبلغت إصابات وباء كورونا في مصر وفقا لآخر بيانات وزارة الصحة 181241 حالة من ضمنهم 139927 حالة تم شفاؤها، و10590 حالة وفاة.

وأعلنت وزير الصحة المصرية، في وقت سابق أن اللقاح سيكون مقابل مائتي جنيه (حوالي 13 دولار) وسيتعين على غير القادرين تقديم ما يثبت استحقاقهم للحصول على اللقاح مجانا.

ومنحت مصر، حتى الآن، الترخيص الطارئ لاستخدام أربعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا، وهي سينوفارم، واسترازينكا، المصنع في كوريا الجنوبية والمصنع في الهند، و"سبوتنك في" الروسي.

وحصلت مصر مؤخرا على 300 ألف جرعة من عقار سينوفارم، فيما أعلن مسؤول في وزارة الصحة في تصريحات صحفية استقبال 8.6 مليون جرعة من عقار استرازينكا الأسبوع المقبل. كما نقلت وسائل إعلام مصرية أن شركة "برايم سيد" المصرية للخدمات الطبية قد اتفقت مبدئيا على توريد عشرة ملايين جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنك في"، دون تحديد موعد استقبال الجرعات.

وتوقعت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد في وقت سابق ارتفاع معدل الإصابات بالوباء في شهر نيسان/ أبريل المقبل، وهو الشهر الذي يواكب حلول شهر رمضان.

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في دراسة له مؤخرا أن "الموجة الثانية من الوباء في مصر كانت أسرع انتشارا وأشد فتكا من الموجة الأولى، كما أنها شهدت ارتفاعا في معدل الوفيات بين كبار السن خاصة".

أفكارك وتعليقاتك