الصحة العالمية: بيانات مشجعة تظهر تأثير اللقاحات على طريقة انتقال فيروس كورونا

الصحة العالمية: بيانات مشجعة تظهر تأثير اللقاحات على طريقة انتقال فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مارس 2021ء) اعتبرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن المعطيات والبيانات التي تظهر تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على طريقة انتقال الفيروس تعد مشجعة، مجددة التأكيد على أن التوزيع العادل للقاحات لا يزال يمثل تحديا.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ التابع للمنظمة، مايك رايان، في الإفادة الصحفية للمنظمة، "بدأنا نرى معطيات تظهر أن الكثير من اللقاحات تترك أثرا على طريقة انتقال مرض كوفيد-19 وخطر تعرض الأفراد للعدوى، وهذا أمر مشجع، فاللقاحات لا تؤثر فقط على معدل دخول المستشفيات أو معدل الوفيات، بل أيضا على طريقة انتقال الفيروس"​​​.

وتابع رايان أنه "ربما يكون من السابق لأوانه القول إننا سنتغلب على الوباء بنهاية العام، ولكننا قادرون على خفض معدل الدخول للمستشفيات بسبب المرض"، مؤكدا على ضرورة التركيز على خفض تلك المعدلات لأقل قدر ممكن.

(تستمر)

وبين رايان أن التوزيع العادل للقاحات لا يزال يمثل تحديا.

من جانبه، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه "خلال الأسبوع الماضي، زاد عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 المسجلة للمرة الأولى منذ 7 أسابيع، حيث زادت الحالات المبلغ عنها في 4 من 6 مناطق تابعة للمنظمة: الأميركتين، وجنوب شرق آسيا، وشرق المتوسط، وأوروبا".

وعن توزيع اللقاحات، قال أدهانوم إنه "من الآن وحتى نهاية أيار/مايو، سوف يتم تخصيص 237 مليون جرعة لقاحات لـ 142 اقتصادا مشاركا في [مرفق توزيع اللقاحات] كوفاكس، على أن تنشر غدا أول دفعة من التخصيصات التي تغطي غالبية تلك الاقتصادات".

وتابع أنه "من المؤسف مواصلة بعض الدول إعطاء الأولوية في التلقيح للبالغين الأصغر سنا والأوفر صحة والأقل عرضة للإصابة بالمرض على حساب العاملين بقطاع الصحة وكبار السن"، مضيفا أن "الدول ليست في سباق مع بعضها البعض، ولكنها في سباق مشترك ضد الفيروس".

وتجاوز إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حول العالم 114.8 مليونا، فيما توفي أكثر من 2.5 مليون جراء الإصابة بالفيروس.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك