العراق يحث روسيا على الإسراع بإمداده بشحنات لقاح "سبوتنيك في" المضاد لكورونا

(@FahadShabbir)

العراق يحث روسيا على الإسراع بإمداده بشحنات لقاح "سبوتنيك في" المضاد لكورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مارس 2021ء) بحث وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الإسراع في إرسال شحنات لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى بغداد، وذلك بعدما خولت الحكومة العراقية سفيرها لدى موسكو للتعاقد على توريد اللقاح.

وقال وزير النفط العراقي الذي يزور موسكو حاليا، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية، "إن اللقاء [مع نائب رئيس وزراء روسيا] تضمن بحث طلب العراق من الجانب الروسي الإسراع في إرسال شحنات اللقاح الروسي إلى العراق"​​​.

وأكد عبد الجبار "حرص الحكومة العراقية على توفير اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لأبناء العراق للوقاية من فيروس كورونا ، والعمل الجاد للحد من انتشاره".

(تستمر)

من جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي، بحسب البيان العراقي "عن استعداد حكومته للتعاون في هذا الإطار وأنه سيطلب من وزير الصحة الروسي الإسراع في تلبية طلب العراق".

وانطلقت في العراق، أمس الثلاثاء، حملة التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك في ظل الارتفاع الملحوظ في حصيلة الإصابات اليومية الذي تسجله البلاد.

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، "وجهنا بأن يكون التعامل بشأن شراء اللقاحات مع الدول والشركات المصنعة مباشرة، ومنع التعامل إطلاقا مع الشركات الوسيطة".

يذكر أن معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق مستمر بالارتفاع على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تسعى السلطات الصحية هناك لفرضها، ومنها تحرير غرامات بحق من لا يرتدون الكمامة في الأماكن العامة، وفرض حظر تجول على السيارات، ومنع التجمعات والأعراس وإقامة العزاء.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" ، في آب/أغسطس الماضي، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وقد أظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك في" فعالية تتجاوز 90 بالمئة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

وقدمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك في".

أفكارك وتعليقاتك