روسيا ترسل الشحنة الثالثة من لقاح "سبوتنيك في" إلى إيران.. وبدء الإنتاج المشترك قريبا

روسيا ترسل الشحنة الثالثة من لقاح "سبوتنيك في" إلى إيران.. وبدء الإنتاج المشترك قريبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) أعلنت السفارة الإيرانية لدى روسيا، اليوم الخميس، أنه تم إرسال الشحنة الثالثة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى إيران، موضحة أن هذه الشحنة تحتوي على 200 ألف جرعة.

وقال السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي، في بيان للسفارة اليوم "إرسال الدفعة الثالثة من اللقاح الروسي "سبوتنيك في" إلى إيران وتحتوي على 200 ألف جرعة".

وأضاف جلالي أن "خط الإنتاج المشترك للقاح الروسي سوف ينتهي قريبا للبدء في الإنتاج في طهران، ولن ينتج اللقاح في طهران لتلبية حاجة إيران فقط بل للتصدير للدول المجاورة".

وعقب السماح باستخدام لقاح "سبوتنيك في" بشكل رسمي في إيران، استلمت إيران مطلع شباط/فبراير الماضي أول دفعة من اللقاح الروسي بمقدار نصف مليون جرعة، لتبدأ حملة التطعيم باللقاح في التاسع من شباط/فبراير، فيما استلمت الدفعة الثانية من اللقاح بمقدار مائة ألف جرعة في 12 من نفس الشهر.

(تستمر)

وفي 23 شباط/فبراير الماضي، أعلنت إيران أنها ستبدأ الإنتاج المشترك مع روسيا للقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا خلال 25 يوما.

وكان الناطق باسم اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في إيران، علي رضا رئيسي، قد صرح في وقت سابق بأن التطعيم باللقاح الروسي "سبوتنيك في" لم يظهر أية أعراض جانبية، فيما أشار أيضًا إلى أن بلاده سوف تتلقى دفعات كبيرة من اللقاحات خلال المرحلة المقبلة بحيث تتمكن من تطعيم 1.3 مليون شخص خلال حوالي شهر.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" ، في آب/أغسطس الماضي، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وقد أظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك في" فعالية تتجاوز 90 بالمئة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

وقدمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك في".

أفكارك وتعليقاتك