الأردن يفتتح قنصلية بالصحراء الغربية والمغرب يثمن الخطوة

الأردن يفتتح قنصلية بالصحراء الغربية والمغرب يثمن الخطوة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن بلاده تثمن موقف الأردن تجاه قضية الصحراء، مشيرا إلى أن قرار الملك عبد الله الثاني، فتح قنصلية في مدينة العيون ترجمة عملية لمواقف الأردن في دعم المغرب وحماية أمنه ووحدة أراضيه.

وأكد بوريطة، خلال مؤتمر صحفي رفقة نظيره الأردني، أيمن الصفدي، أن هناك تنسيقاً بين البلدين فيما يخص قضايا المنطقة، قائلاً بأن "المملكتين لهما دور في قضايا المنطقة ومواقفنا ثابتة ومنسجمة وندعم حل الدولتين على أساس حدود 1967 ونحن ننسق جهودنا لإيجاد حل للقضية الفلسطينية"​​​.

بدوره أكد الصفدي أن بلاده تدعم مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب كحل لمشكل الصحراء وأن افتتاح القنصلية الأردنية بالعيون، تأكيد لموقف الأردن.

(تستمر)

وافتتح الأردن اليوم الخميس، قنصلية عامة له، في مدينة العيون كبرى مدن الصحراء، لتصبح بذلك ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في منطقة الصحراء بعد خطوة مماثلة للإمارات في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر، والبحرين في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضيين، وبذلك يرتفع إجمالي القنصليات الأجنبية بالصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى 19 قنصلية، 11 بالعيون، و8 بمدينة الداخلة.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للمحافظات الصحراوية مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته، ولكن حركة البوليساريو ترفض هذا المقترح وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

أفكارك وتعليقاتك