وزير الخارجية اليمني: إيران حولت الملف اليمني إلى بطاقة تفاوضية في خدمة مفاوضاتها النووية

وزير الخارجية اليمني: إيران حولت الملف اليمني إلى بطاقة تفاوضية في خدمة مفاوضاتها النووية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) اتهم وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس، إيران بعرقلة التسوية السياسية في اليمن، واستغلال الأزمة اليمنية في خدمة مفاوضات ملفها النووي.

وقال بن مبارك، خلال لقائه في العاصمة المصرية القاهرة، أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من عدن والرياض، إن "التدخلات الإيرانية التي تكشفت أكثر بعد وصول حسن ايرلو (السفير الإيراني لدى جماعة الحوثيين بصنعاء) إلى صنعاء باتت عقبة في طريق أي تسويات سياسية"​​​.

وأضاف بأن "تلك التدخلات حولت الملف اليمني إلى "كرت" تفاوضي تستخدمه إيران في خدمة مفاوضاتها النووية".

ودعا وزير الخارجية اليمني، الدول العربية والإطار الرسمي لها، المتمثل بجامعة الدول العربية إلى "تكثيف الجهود السياسية والدبلوماسية من أجل خلق ضغط دولي على إيران لوقف تدخلاتها في قضايا المنطقة بشكل عام".

(تستمر)

وأكد "تعامل الحكومة اليمنية بإيجابية مع كل المبادرات الداعمة للحل السياسي بما فيها نية الحكومة الأميركية تكثيف الجهود الدبلوماسية وتعيين مندوب خاص لها للقضية اليمنية".

من جانبه، جدد أمين عام جامعة الدول العربية "موقف الجامعة الدائم والمبدئي من القضية اليمنية الذي تجسد في الإجماع العربي في قمة شرم الشيخ والقائم على دعم الشرعية الدستورية والحفاظ على أمن واستقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، والوقوف أمام التدخلات الإيرانية الداعمة للميليشيات الانقلابية وصولاً إلى استعادة الدولة ومؤسساتها".

وقال أبو الغيط، إن "جامعة الدول العربية تتابع بحرص شديد مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية، وستعمل من خلال تواجدها الدبلوماسي في كافة المحافل الدولية على دعم القضية اليمنية بكافة الوسائل الممكنة".

أفكارك وتعليقاتك