واشنطن تفرض عقوبات على رجل الأعمال الأوكراني كولومويسكي وعائلته بتهم الفساد- بلينكن

واشنطن تفرض عقوبات على رجل الأعمال الأوكراني كولومويسكي وعائلته بتهم الفساد- بلينكن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات أميركية على رجل الأعمال الأوكراني ومحافظ إقليم دنيبروبتروفسك السابق، إيغور كولومويسكي وعائلته، بتهم فساد.

وقال بلينكن في إحاطة: "بصفته الرسمية كمحافظ لإقليم دنيبروبتروفسك في أوكرانيا، من 2014 إلى 2015، شارك كولومويسكي في ممارسات فاسدة ​​​... بما في ذلك واستخدام نفوذه السياسي وسلطاته الرسمية لتحقيق مكاسب شخصية".

وأشار بلينكن في بيان مكتوب، إلى أنه تم إدراج رجل الأعمال كولومويسكي في قائمة "الفساد الكبير"، وسيتم منعه وزوجته وطفليه من دخول الولايات المتحدة،

وأضاف، بأنه: "وعلى الرغم من أن القائمة الحالية تستند إلى إجراءات قام بها في الوقت الذي شغل فيه هذا المنصب، أود أيضًا أن أعرب عن قلقي بشأن الجهود المستمرة التي يبذلها كولومويسكي لتقويض العمليات والمؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا، ما يشكل تهديدًا خطيرًا على مستقبل أوكرانيا".

(تستمر)

وجاء في البيان، أن: "زوجته (كولومويسكي) إيرينا وابنته أنجليكا وابنه يزرائيل تسفي كولومويسكي" سيمنعون مع كولومويسكي، من دخول الولايات المتحدة.

ووفقًا لبلينكن، ستواصل الولايات المتحدة دعم الإصلاحات في أوكرانيا.

وأوضح الوزير أن "وزارة الخارجية ستستخدم مثل هذه الصلاحيات لتعزيز مبدأ محاسبة الفاسدين في المنطقة وحول العالم".

وفي وقت سابق، صرحت الولايات المتحدة بأنها تنظر في أنشطة فساد كولومويسكي فيما يتعلق بـ "بريفات بنك" الذي أسسه. وذكرت وزارة العدل الأميركية أن كولومويسكي كان يسحب مبالغ كبيرة من البنك بحجة قروض لمنظمات تابعة له. وقامت حكومة أوكرانيا بتأميم "بريفات بنك" في عام 2016، وتمكن كولومويسكي من إلغاء هذا القرار في المحكمة في عام 2019، لكن البرلمان الأوكراني اعتمد قانونًا خاصًا لا يسمح له باستعادة البنك.

وبالإضافة إلى ذلك، طالبت وزارة العدل الأميركية من المحكمة الأميركية بمصادرة ثلاثة مبانٍ في الولايات المتحدة مملوكة لكولومويسكي، تبلغ قيمتها حوالي 60 مليون دولار، متهمة إياه بأن هذه الاستثمارات تمت من قبل شركاء كولومويسكي بواسطة أموال مسروقة من "بريفات بنك".

أفكارك وتعليقاتك