"أنصار الله" تحذر من توقف وشيك لـعمل 1500 منشأة طبية جراء نفاد الوقود

"أنصار الله" تحذر من توقف وشيك لـعمل 1500 منشأة طبية جراء نفاد الوقود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2021ء) حذرت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الجمعة، من كارثة صحية وشيكة جراء أزمة المشتقات النفطية، متهمةً التحالف العربي باستمرار احتجاز السفن المحملة بها ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غربي اليمن.

وقال وزير الصحة في حكومة الإنقاذ المشكلة من "أنصار الله"، طه المتوكل، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها الجماعة في صنعاء، إن "هناك كارثة إنسانية جديدة ستحدث نتيجة نفاد الوقود وتوقف بعض الأقسام في المستشفيات وبعض مصانع الأكسجين الأمر الذي يعرض الآلاف من المرضى للوفاة خاصة، الموجودين في غرف العنايات المركزة وحضانات الأطفال وغيرها"​​​.

وأضاف: "1500 مركز طبي وصحي و400 بنك دم ومختبرات تكاد تتوقف، في حين يدّعي تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي بقيادة السعودية) الإنسانية وإرسال الهبات، الشعب اليمني ليس لديه شيء من تلك الهبات ومعظمها يذهب نفقات تشغيلية ومرتبات للمنظمات".

(تستمر)

وأكد "أهمية المشتقات النفطية في تشغيل غرف العمليات وحفظ الأدوية واللقاحات من التلف"، معتبراً "استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية، جريمة حرب تضاف إلى سلسلة جرائم تحالف العدوان بحق الشعب اليمني، خاصة ما يتعلق بخدمات القطاع الصحي".

وطالب المتوكل، المجتمع الدولي بـ "التحرك لإيقاف العدوان ورفع الحصار والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية وفتح المطارات والموانئ"، محملاً التحالف "المسؤولية جراء احتجازه السفن النفطية".

في السياق، ذكر تقرير لوزارة الصحة في حكومة الإنقاذ، أن "أكثر من 400 مستشفى عام وخاص مهددة بالإغلاق خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب أزمة المشتقات النفطية، وأكثر من 220 عملية قيصرية يصعب إجراؤها".

وأشار إلى "أن 200 طفل حديث ولادة يومي، مهددة حياتهم بالوفاة في حال تعذر استمرار عمل حضانات المستشفيات بسبب نقص الوقود، كما أن الأقسام الحيوية في المستشفيات من عنايات مركزة وعمليات وحاضنات وأجهزة الفحص والتشخيص مهددة أيضاً بالتوقف".

ولفت إلى "أن 15 مركز غسيل كلوي تستفيد منه 10 آلاف حالة منها 5 آلاف حالة غسيل كلوي مهددة حياتهم جراء النقص الحاد في المشتقات النفطية المخصصة لمراكز الغسيل الكلوي في عدة محافظات".

وأكد تقرير الصحة في صنعاء، "أهمية توفير الوقود لتوفير الخدمة الصحية لقرابة 200 ألف مريض بالسكري يحتاجون للإنسولين وتوفير الخدمة لـ 40 ألف من المصابين بمرض السكري".

وتتهم شركة النفط في صنعاء، التحالف العربي، بـ "احتجاز 14 سفينة نفطية 12 منها تحمل 354.770 ألف طن من مادتي البنزين والديزل، وسفينة محملة بالمازوت وأخرى بالغاز المنزلي، ولفترات متفاوتة بلغت أقصاها 11 شهراً (332) يوماً، رغم استكمال السفن إجراءات الفحص والتدقيق عبر آلية بعثة التفتيش والتحقق في جيبوتي (أنفيم) وحصولها على التصاريح الأممية".

وتعتمد الأمم المتحدة آلية "أنفيم" للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة "أنصار الله"، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.

أفكارك وتعليقاتك