لوكسمبورغ تصادق على بروتوكول تعديلات على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع روسيا

لوكسمبورغ تصادق على بروتوكول تعديلات على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2021ء) أعلنت المالية الروسية، اليوم الجمعة، أن دولة لوكسمبورغ صادقت على بروتوكول تعديلات اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع روسيا، والتي ستدخل حيز النفاذ في 1 كانون الثاني/يناير 2022.

وجاء في بيان المالية، أن "لوكسمبورغ أكملت الإجراءات الداخلية اللازمة لإدخال البروتوكول بشأن إدخال تعديلات على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع روسيا، وتلقت روسيا إشعاراً حول إكمال شركائها [لوكسمبورغ] جميع إجراءات التصديق على الوثيقة​​​.وبالتالي، سيدخل البروتوكول حيز التنفيذ في 5 آذار/مارس 2021 ، وسيتم تطبيق بنوده اعتباراً من 1 كانون الثاني/ يناير 2022 ".

وينص البروتوكول على زيادة معدل الضريبة المقتطعة عند المصدر إلى 15 بالمئة على الدخل في شكل توزيعات أرباح وفوائد، مع بعض الاستثناءات للاستثمارات المؤسسية، وكذلك الشركات العامة.

(تستمر)

وفي 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 ، وقعت روسيا ولوكسمبورغ بروتوكولاً لتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين.

وأكملت روسيا جميع الإجراءات اللازمة للتصديق على البروتوكول في نهاية عام 2020.

هذا وأوعز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في نهاية آذار/مارس 2020، بفرض ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الدخل في شكل توزيعات أرباح وفوائد محولة إلى حسابات بالخارج. وهذا يتطلب تعديل الاتفاقيات مع الدول الأخرى لتجنب الازدواج الضريبي. وحذر الرئيس من أن روسيا ستنسحب من جانب واحد من مثل هذه الاتفاقات مع الدول التي لا تقبل مقترحاتها.

و أثر التغيير على أربع دول أجنبية - قبرص ومالطا ولوكسمبورغ وهولندا ، وفيما يتعلق هولندا، أطلقت روسيا مؤخرًا إجراءات نقض اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي معها.

وفي سياق متصل، تجدر الإشارة إلى أن وزير الدولة الإماراتي، أحمد علي الصايغ، أعلن يوم الثلاثاء، أن بلاده تعوّل على توقيع اتفاقيات حول حماية الاستثمار واتفاقيات حول تجنب الازدواج الضريبي مع جميع دول منطقة أوراسيا.

والازدواج الضريبي، هو ضرائب يتم فيها فرض رسوم على نفس الدخل في دولتين أو أكثر، عادة، يتم فرض ضريبة على دخل الشخص، الذي يحصل عليه في بلدان مختلفة من العالم، في بلد إقامة ذلك الشخص؛ بالإضافة إلى ذلك، قد يخضع دخل الشخص للضريبة في بلدان أخرى ما في شكل فائدة أو نتيجة لأنشطة تجارية؛ ونتيجة لذلك، ظهر عدد كبير من المعاهدات (اتفاقيات الازدواج الضريبي)، المبرمة بين دول مختلفة من أجل حماية دخل المقيمين من الازدواج الضريبي.

أفكارك وتعليقاتك