على الدولة الأوروبية الراغبة في مواجهة كورونا باللقاح الروسي تحمل تبعات ذلك– ناطق المفوضية

على الدولة الأوروبية الراغبة في مواجهة كورونا باللقاح الروسي تحمل تبعات ذلك– ناطق المفوضية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مارس 2021ء) حملت مفوضية الاتحاد الأوروبي أية دولة من أعضاء الاتحاد ترغب في تلقيح مواطنيها ضد فيروس كورونا المستجد بلقاح "سبوتنيك في" الروسي، مسؤولية خيارها وتبعاته.

وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر، في إفادة صحافية، حول رغبة بعض الدول الأوروبية في استخدام اللقاح الروسي، "نحن لدينا استراتيجية موحدة للقاح، ولكن في حال رغبت دولة عضو باستخدام لقاح مغاير لم يصرح له، فإنها تتحمل المسؤولية كاملة، ويصرح باستخدامه بنفس الدولة فقط"​​​.

وأعلنت المفوضية الجمعة الماضية أن على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ألا تجري مفاوضات موازية لتوريد لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد مع الشركات المصنعة التي أبرمت عقود شراء مركزية برعاية المفوضية الأوروبية، لكنها تملك كل الحق في شراء اللقاحات من الشركات المصنعة الأخرى بشكل مستقل.

(تستمر)

هذا وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي مؤخرا أن وكالة الأدوية الأوروبية بدأت بدراسة ملف تسجيل اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك في"، للتأكد من مطابقة اللقاح مع معايير الاتحاد الأوروبي الخاصة بالفعالية والسلامة والجودة.

ووافقت المجر وسلوفاكيا بالفعل على استخدام "سبوتنيك في" على أساس فردي، من دون انتظار التسجيل الأوروبي للدواء من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

ويعتبر "سبوتنيك في" واحدًا من أفضل ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها المنظمون الحكوميون، حيث تم تسجيله من قبل 42 دولة بإجمالي عدد سكان أكثر من 1.1 مليار شخص.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك