واشنطن تخطط لدعم منهجي للمعارضة الجورجية – الاستخبارات الخارجية الروسية

واشنطن تخطط لدعم منهجي للمعارضة الجورجية – الاستخبارات الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مارس 2021ء) أكد مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تخطط لتقديم دعم منهجي للمعارضة الجورجية، وفي نفس الوقت، تعمل على تقويض موقف حزب "الحلم الجورجي" الحاكم في البلاد.

وقال ناريشكين، في بيان نشر على موقع الاستخبارات الخارجية الروسية: "لاستعادة النظام في جورجيا، يخطط الأميركيون لتنظيم عمل منهجي لتقديم الدعم للمعارضة وفي نفس الوقت، تقويض مواقف حزب "الحلم الجورجي"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تشجع شركاءها الأوروبيين لدعم المعارضة الجورجية أيضاً​​​.

وأشار إلى أن "واشنطن توضح للسلطات الجورجية أن مسار البيت الأبيض حيال تبليسي سيتم تحديده من خلال استعداد القيادة الجورجية لاتباع التعليمات الأميركية بدقة".

(تستمر)

وشدد على أن مثال جورجيا يشهد على حقيقة أن رغبة النخب القومية الفردية "بتجنيد رعاية واشنطن لحل مشاكلها الحالية" تؤدي إلى فقدان السيادة والقدرة على اتباع سياسة مستقلة سواء في الخارج أو داخل بلدهم.

وتجدر الإشارة إلى أن دول حلف الناتو وافقت خلال قمة الحلف التي عقدت في أيلول/سبتمبر من عام 2014، على حزمةٍ من الإجراءات لتشجيع جورجيا في سعيها للحصول على عضوية الحلف، ومنها افتتاح مركز تدريبٍ في جورجيا، يتم فيه تدريب قوات التحالف العسكري للبلدان الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وكان أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، قد أكد، خلال زيارة إلى جورجيا في آذار/مارس 2019، التزام الحلف بقرار قمة بوخارست، التي بموجبها يمكن أن تصبح تبليسي عضوا في الحلف وفقا لمعاييره، داعيًا روسيا إلى سحب الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كدولتين مستقلتين.

أفكارك وتعليقاتك