تدشين المفاعل الثالث لمحطة أكويو النووية جنوبي تركيا بمشاركة افتراضية من أردوغان وبوتين

تدشين المفاعل الثالث لمحطة أكويو النووية جنوبي تركيا بمشاركة افتراضية من أردوغان وبوتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مارس 2021ء) شارك الرئيسان التركي والروسي، رجب طيب  أردوغان ، وفلاديمير بوتين، عبر "فيديو كونفرنس"، في تدشين المفاعل الثالث لمحطة أكويو للطاقة النووية في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

وكتب حساب أردوغان الرسمي، على تويتر "تدشين المفاعل الثالث لمحطة أكويو للطاقة النووية بمشاركة أردوغان وبوتين عبر فيديو كونفرانس جنوبي تركيا"​​​.

وقال أردوغان في كلمة خلال حفل التدشين، اليوم الأربعاء "سندشن المفاعل الرابع لمحطة أكويو النووية العام المقبل"، مضيفا "مصممون على مواصلة تعزيز التعاون مع روسيا".

وتابع "نهدف إلى تشغيل أول مفاعل لمحطة أكويو النووية في العام 2023"، مؤكدا "نتفق مع الرئيس الروسي بشأن تعميق تعاوننا عبر مشاريع جديدة".

(تستمر)

وأكد أن "مشروع أكويو النووي سيؤمن 10 بالمئة من احتياجات الطاقة الكهربائية في البلاد".

من جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن تضافر الجهود الروسية والتركية تجعل من الممكن ضمان بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه، على الرغم من الوباء.

وقال بوتين، عبر "فيديو كونفرانس" مع نظيره التركي، في حفل تدشين المفاعل الثالث لمحطة أكويو للطاقة النووية: "أود أن أعرب عن ارتياحي لحقيقة أن الجهود المنسقة للمختصين والمهندسين والعاملين في المجال النووي الروسي والتركي تسمح لنا بضمان بناء محطة الطاقة النووية وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه. تم حل مشكلات التصميم والتركيب والمشكلات التكنولوجية المعقدة بنجاح، حتى الصعوبات المعروفة المرتبطة بوباء فيروس كورونا لم تمنع من التنفيذ المستمر لمشروع أكويو".

وأضاف الرئيس الروسي "نحن مقتنعون بأن تنفيذه [مشروع أكويو] سيساهم بشكل كبير في تعزيز أمن الطاقة في جمهورية تركيا، وسيساعد على تحفيز المزيد من النمو الاقتصادي، وسيوفر للمستهلكين الأتراك كهرباء غير مكلفة وصديقة للبيئة".

وأردف بوتين "سيتم أيضًا إعطاء دفعة قوية لتطوير صناعة جديدة بشكل أساسي في تركيا – الطاقة النووية، وتعزيز الإمكانات العلمية والإنتاجية للبلاد، وخلق فرص عمل إضافية".

وقال بوتين متابعاً "أعطي الموافقة..فليبدأ العمل"، وبعد ذلك تم الضغط على أزرار حمراء رمزية في تركيا، ما يرمز إلى بدء البناء.

ويذكر أن عملية بناء وحدة الطاقة رقم 1 في محطة "أكويو" للطاقة الذرية، بدأت في نيسان/أبريل عام 2018. ويشمل مشروع المحطة أربع وحدات طاقة مع مفاعلات " اف اف إي إر"1200 ، الروسية من الجيل +3 التي تلبي أعلى معايير السلامة المسماة "ما بعد فوكوشيما".

وتبلغ تكلفة إنجاز هذا المشروع حوالي 20 مليار دولار. ومن المخطط أن يجري تشغيل الوحدة الأولى من محطة "أكويو" للطاقة الذرية في عام 2023.

أفكارك وتعليقاتك