العملة اللبنانية تتهاوى على وقع الأزمة السياسية والدولار يتجاوز 12 ألف ليرة

العملة اللبنانية تتهاوى على وقع الأزمة السياسية والدولار يتجاوز 12 ألف ليرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 مارس 2021ء) وسام متى. قفز سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، في تعاملات السوق غير الرسمية ليتخطى حاجز 12 ألف ليرة، تأثرا بالجمود السياسي وتراجع احتياطي العملات الأجنبية في بنك لبنان​​​.

وقال مصدر صيرفي لوكالة سبوتنيك، إن سعر صرف الدولار في السوق الموازية سجل صباح اليوم 12 ألف ليرة، في حين كسر هذا الحاجز عند بعض الصيارفة في ظل المخاوف من انهيار أكبر في قيمة الليرة اللبنانية.

ودخل الوضع الاقتصادي في لبنان نفقا مظلما في ظل حالة من الجمود السياسي، وتراجع احتياطي العملات الصعبة في مصرف لبنان.

ويشهد لبنان احتجاجات وإقفال طرق، على خلفية تدهور الوضع السياسي والاقتصادي بعد انهيار كبير في قيمة الليرة، ما انعكس على ارتفاع أسعار السلع الرئيسية.

(تستمر)

وفاقم من حدة الأزمة تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، على الرغم من تكليف زعيم تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيلها قبل أكثر من 4 أشهر، لاصطدامه بعراقيل توزيع الحصص الوزارية والتوازن السياسي في لبنان.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الأجهزة الأمنية والعسكرية إلى تطبيق القانون "بدون تردد"، واصفا عمليات قطع الطرق في الأيام الأخيرة في مدن لبنانية مختلفة بأنه "اعتداء على حق المواطنين وعمل تخريبي منظم".

منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية على زيادة الضرائب المفروضة على الإنترنت والبنزين وسلع أخرى، في تشرين الأول/أكتوبر 2019، يتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية بشكل متواصل مقابل العملات الأجنبية، بعدما ظلت منذ تسعينات القرن الماضي على ثبات سعرها بحدود 1516 ليرة مقابل الدولار الأميركي.

أفكارك وتعليقاتك