"كلنا الإمارات " تطلق ملتقى "نبني أسرة ونحمي وطن"

"كلنا الإمارات " تطلق ملتقى "نبني أسرة ونحمي وطن"

ابوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 مارس 2021ء) انطلقت مساء أمس الجلسة الأولى من ملتقى "نبني أسرة ونحمي وطن"، الذي تنظمه جمعية كلنا الإمارات عن طريق تقنية الاتصال المرئي ويستمر ثلاثة أيام من الساعة الثامنة مساء ولغاية التاسعة والنصف، بمشاركة نخبة من الاستشاريين والاخصائيين والخبراء بشؤون الأسرة والمجتمع.

وفي بداية الجلسة وجّه الدكتور سعيد بن هويمل العامري عضو مجلس إدارة جمعية كلنا الإمارات مدير الملتقى، كلمة ، أشار فيها إلى أن الملتقى يهدف إلى تثقيف المجتمع بقضية العزوف عن الزواج وضرورة إقامة أسرة متماسكة مستقرة، وأكد أن الأسرة هي الأساس في تكوين مجتمع سليم معافى قادر على بناء وطنه والذود عنه ورفعته في كافة المجالات.

وأشار العامري إلى أن الحكومة الرشيدة وفرت الكثير من الدعم والحوافز لتشجيع الشباب على الزواج وبناء أسرة مستقرة، وأنه لا يوجد مبرر يدعو للعزوف عن الزواج خاصة بالنسبه للشباب الذي يتعلل بغلاء المهور أو التركيز على الدراسة والتحصيل الأكاديمي والإنشغال بالعمل أو الخوف من الفشل.

(تستمر)

وبيّن أن كل ما يرهق الشباب وهم في مقتبل حياتهم الأسرية أمور ليس لها مبرر ولا تتفق مع ديننا فضلأ عن أنها تتنافي مع تقاليدنا وعاداتنا الأصيلة، وأكد أن الثروه ليست في الإمكانيات الماديه وحدها؛ وأنما الثروة الحقيقيه للأمم في رجالها. وتمنى أن يخرج هذا الملتقى بنصائح وتوصيات تخدم مجتمع دولة الإمارات.

وبدأت الجلسة مع ورقة عمل قدمتها هند العوضي الموجه التوعوي للمقبلين على الزواج في دائرة القضاء، استعرضت خلالها مفهوم العزوف عن الزواج وأوضحت أن ذلك يعني الرفض الداخلي لدي الأشخاص لفكرة الارتباط والزواج وإقامة الأسرة، ..وتطرقت لحلول العزوف عن الزواج من ناحية الأسرة، والتي تتوفر من خلال تربية الأبناء على تحمل المسؤولية والعمل على تيسير أمور الزواج، وتطبيق الشريعة الإسلامية التي تحث عى الزواج.

وفي الجزء الثاني تحدثت العوضي عن جائحة كورونا وأثرها في عزوف الشباب عن الزواج .. وفي ختام حديثها أشارت العوضي إلى أن دولة الإمارات سجلت 5901 عقد زواج خلال 6 أشهر منها 600 عقد زواج في شهر يونيو الماضي.

وفي الجلسة الثانية من المتلقى في يومه الأول، تحدثت شيخة الزحمي، أخصائية العلاقات الأسرية في مؤسسة التنمية الأسرية، وتناولت قضية المشاكل بين الوالدين وأثرها على تأخر زواج الشباب .. وأوضحت أن العلاقة بين الوالدين هي اللبنة الأساسية التي تبني عقول الأطفال ونظرتهم المستقبلية لكل جوانب الحياة .

وفي المحور الثاني الخاص بأثر منصات التواصل الاجتماعي على عقول الأزواج، أوضحت الزحمي أن شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر عاملا قويا جدا للتأثير على مجريات الحياة وتغيير الأفكار والاتجاهات في بعض الأحيان وتؤثر على الحياة الزوجية سواء بالإيجاب أو السلب ويعتمد ذلك على استخدام الأزواج للشبكات والسماح لها بالتأثير على حياتهم دون قيود.

ويناقش الملتقى في يومه الثاني "القوانين والتشريعات في بناء الأسرة "وتتحدث خلاله سعادة عائشة رشا، عضو المجلس الوطني الإتحادي، كما يتناول مشكلة "تكاليف الزواج ووكيفية الإستفادة من منح الدولة" وتتحدث عن هذا المحور وحيدة حسن مدير إدارة منح الزواج.

أفكارك وتعليقاتك