طلاب الهندسة المعمارية بالدولة يساهمون في صناعة حلول مستدامة لمواجهة الفيضانات في بنجلاديش

طلاب الهندسة المعمارية بالدولة يساهمون في صناعة حلول مستدامة لمواجهة الفيضانات في بنجلاديش

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 مارس 2021ء) أكدت الشيخة فاطمة بنت هزاع آل نهيان رئيسة مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية أهمية المبادرة الإنسانية التي أطلقتها المؤسسة "الكفاح من أجل التعليم" التي تعنى بالتعليم والتأثير الاجتماعي لتربط الطلاب والطالبات بالقضايا العالمية المعنية بتأثير التغير المناخي على التعليم وتسليط الضوء على المدارس العائمة في بنجلاديش التي تهددها الفيضانات.

وأعربت الشيخة فاطمة بنت هزاع آل نهيان عن فخرها بتضمين هذه المبادرة التي هي نتاج شراكات عدة في المناهج الجامعية لتصميم الهياكل العائمة من سبتمبر إلى ديسمبر 2020 ، حيث يتم من خلال مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية، ربط اليافعين بالقضايا العالمية، ليس فقط لتعريفهم بها، بل أيضا ليساهموا في وضع الحلول ويكونوا جزءا من الجسر الإنساني بين دولة الإمارات وبنجلاديش.

(تستمر)

وتمثل " المدارس العائمة " حلا للتأقلم مع الفيضانات التي تمنع الطلاب من الذهاب للمدارس وهي عبارة عن مدرسة على شكل قوارب مدرسية.

في هذا الصدد .. شارك 150 من طلاب الهندسة المعمارية من ثلاث جامعات بالدولة في هذه المبادرة التي تعنى بتأثير التغيير المناخي على التعليم نظمتها "مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية " مع شركاء محليين وإقليميين.

واستمرت المسابقة لفصل دراسي كامل في كل من جامعة الإمارات العربية المتحدة والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة مانيبال للتعليم العالي في دبي، لاقتراح حلول مستدامة لتنمية المجتمعات المتضررة من الفيضانات وارتفاع مستويات المياه، وتقديم نماذج للمدارس العائمة التي تعمل كقارب إضافة إلى فصل دراسي للطلاب في بنغلاديش المتأثرين بالفيضانات.

وفاز بالمراكز الثلاثة الأولى طلاب الهندسة المعمارية من الجامعة الأمريكية بالشارقة، فيما فاز بالمركز الرابع طلاب من جامعة مانيبال للتعليم العالي في دبي، وبالمركز الخامس طلاب من جامعة الإمارات.

وتم تقييم المجموعات المشاركة الفائزة على أساس جودة البحث والأدلة، والتصميم المعماري، والتصميم الفني، والتصميم الاجتماعي والاستدامة، والفكر الابتكاري والإبداعي، ووضع الطلاب المجتمع في قلب تصميمهم، وتناولوا بشكل نقدي السؤال الرئيسي: ما الحل الذي تقترحه لتحدي الفيضانات؟.

وامتدت المبادرة لأكثر من 15 أسبوعًا من البرمجة النشطة للأبحاث والاجتماعات وحلقات النقاش ومراجعات التصميم والجوائز الخمسة النهائية التي تكافئ الإبداع باستخدام المواهب ورأس المال البشري كوسيط.

وشملت مجموعات الطلاب الفائزين، المركز الأول – الجامعة الأمريكية في الشارقة ميثاء الحمادي وعفرا الفلاسي .. المركز الثاني – الجامعة الأمريكية في الشارقة آجو آيرين وعلي نيها .. المركز الثالث – الجامعة الأمريكية في الشارقة ندى عبد المجيد وسارا بكر .. المركز الرابع – جامعة مانيبال للتعليم العالي في دبي آيسوارا جيري ونسرين نزار وشاون ساجي .. المركز الخامس – جامعة الإمارات العربية المتحدة عائشة عثمان حاج وآمنة عبد الرحمن الدرمكي وعائشة حسن سعيد الهلي ومهرة الشامسي.

أفكارك وتعليقاتك