السويد تمدد تعليق استخدام لقاح أسترا زينيكا بعد وفاة امرأة

السويد تمدد تعليق استخدام لقاح أسترا زينيكا بعد وفاة امرأة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2021ء) أعلنت السويد، أنها ستمدد تعليقها لاستخدام لقاح "أسترازينيكا" حتى الأسبوع المقبل، بعد وفاة امرأة كانت في صحة جيدة بعد أسبوع من تطعيمها بلقاح أسترازينيكا.

وقالت رئيسة إدارة سلامة الدواء في وكالة المنتجات الطبية السويدية، فيرونيكا آرثرسون، في مؤتمر صحفي مساء الخميس: "هذه حالة تجلط دم في الشرايين والأوردة ونزيف حاد​​​.. إنها الحالة (التي تمثل) محور تحقيق هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي".

هذا وأكدت وكالة المنتجات الطبية السويدية إن امرأة كانت في صحة جيدة توفيت بعد أسبوع من تطعيمها بلقاح أسترازينيكا، في الوقت الذي أعلنت الدنمارك عن 10 إصابات بتجلطات دموية بعد أخذ المطعوم.

وفي سياق متصل أفادت وكالة الدواء الدنماركية مساء الخميس إنها سجلت عشرة إصابات بجلطات دموية لدى أفراد تلقوا لقاح أسترا زينيكا، بينها حالة أدت للوفاة.

(تستمر)

هذا وتنتشر عبر القارة الأوروبية حالة من "عدم الثقة" في لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي، والمنتج بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان، في وقت سابق، أن "موقف لجنة السلامة بالوكالة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره ويمكن الاستمرار في استخدامه فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات".

أفكارك وتعليقاتك