النفط العراقية: خطط لاستثمار الغاز في ذي قار وميسان لإضافة 500 مليون قدم للإنتاج الوطني

النفط العراقية: خطط لاستثمار الغاز في ذي قار وميسان لإضافة 500 مليون قدم للإنتاج الوطني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2021ء) أحمد شهاب الصالحي. أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، أن خطط الوزارة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط خلال الفترة القادمة في محافظتي ذي قار وميسان ستضيف نحو 500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم إلى الإنتاج الوطني من الغاز​​​.

وقال الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، في تصريح لوكالة سبوتنيك، "الآن بحدود 60 بالمئة مستثمر حاليا من الغاز المصاحب لعمليات الإنتاج، هناك خطط لوزارة النفط لاستثمار كامل الغاز في محافظة ميسان وهناك عقد مع شركة صينية وأيضا استثمار كامل الغاز في محافظة ذي قار وهناك عقد مع شركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك".

وأضاف "ذي قار وميسان ستضيف بحدود 500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم ، وهناك أيضا مباحثات لمشروع آخر في حقل أرطاوي (جنوب البلاد) مع شركة توتال ونأمل أيضا أن يضيف الكميات المتبقية ".

(تستمر)

وبِشأن المرحلة التي وصلت إليها مباحثات وزارة النفط العراقية لاستثمار حقل عكاز (في محافظة الأنبار غربي البلاد)، بين جهاد ان "مباحثات الوزارة مستمرة بهذا الشأن ، ونأمل التوصل إلى اتفاق مع إحدى الشركات العالمية المهتمة بتطوير حقل عكاز الذي يحتوي على الغاز الحر".

وتابع "سبق أن أعرب السيد الوزير أمله بأنه قبل حلول الشهر السادس من هذا العام ان يكون هناك توقيع عقد مع إحدى الشركات العالمية لاستثمار الغاز الحر في حقل عكاز".

ولفت جهاد إلى أن "الوزارة لديها أيضا حوار مع شركات عالمية لاستثمار الغاز في حقل المنصورية، وأيضا هذا الغاز غاز حر في باطن الأرض، ونأمل في عام 2024 نكون قد حققنا خطوات مهمة في هذا الاتجاه لإيقاف حرق الغاز بنسبة كبيرة" .

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قد أكد ، نهاية العام الماضي ، سعي الوزارة إلى الاستثمار الأمثل للثروة الغازية ، وتحويل الغاز الذي يحرق إلى طاقة مفيدة ترفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات جيدة من الوقود، فضلاً عن زيادة الإنتاج من الغاز السائل والنفثا وغيرها من المنتجات الأخرى.

وإحراق الغاز دون استغلال، مشكلة تواجه الحكومات العراقية المتعاقبة، بسبب عدم وجود الإمكانيات اللازمة لاستثمار الغاز المنتج خلال عمليات استخراج النفط.

أفكارك وتعليقاتك