إطلاق الصاروخ الحامل "سويوز" بحلة جديدة وعلى متنه 38 قمرا صناعيا

إطلاق الصاروخ الحامل "سويوز" بحلة جديدة وعلى متنه 38 قمرا صناعيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) أفادت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" ، اليوم الإثنين، بأن الصاروخ الحامل " سويوز - 2 - 1-إي " غير نظام ألوانه لأول مرة منذ 45 عامًا من اللون الرمادي البرتقالي التقليدي إلى الأبيض والأزرق، وانطلق من قاعدة بايكونور الفضائية وعلى متنه 38 قمرا صناعيا من 18 دولة.

وذكر مصدران في صناعة الصواريخ والفضاء الروسية لوكالة "سبوتنيك"، أنه تم التخطيط لإطلاق " سويوز - 2 - 1-إي " يوم السبت، لكن بقرار اللجنة تم تأجيله لمدة يومين، كان السبب هو زيادة الجهد في نظام الإمداد بالطاقة لمجمع الإطلاق والحاجة إلى إعادة فحص أنظمة الصواريخ​​​.

وفي الساعة 09.16 بتوقيت موسكو، انفصلت المرحلة العليا من "فريغات" التي تقل 38 مركبة فضائية عن المرحلة الثالثة من الصاروخ سويوز على مسار رحلة شبه مداري - للدخول في مدار مغلق، .

(تستمر)

.. بعدها سيوصل القمر الصناعي الكوري الجنوبي لرصد الأرض سي أي أس 500-1 ،إلى المدار المستهدف. ومن ثم من المخطط فصل أربعة أقمار صناعية يابانية، يليها فصل المركبات الـ 33 المتبقية.

سيقل الصاروخ المركبة الفضائية الكورية الجنوبية "كاس500-1" و37 قمرا صناعيا من 18 دولة، بما في ذلك روسيا، إلى الفضاء.

منذ عام 1966في تاريخ صواريخ سويوز، 1087 إطلاقًا وكانت المرة الوحيدة التي تم فيها طلاء "سويوز" باللون الأبيض عند إطلاق المركبة الفضائية سويوز 19 المأهولة في يوليو 1975 مع رائدا الفضاء أليكسي ليونوف و فاليري كوباسوف في إطار برنامج سويوز أبولو.

هذا هو أول إطلاق تجاري لشركة الإطلاق الفضائية، المرخصة من قبل روسكوسموس لإبرام عقود تجارية لإطلاق مركبة فضائية باستخدام صاروخ حامل سويوز-2 ، تم التخطيط للإطلاق الثاني في عام 2022 للقمر الصناعي سي أي أس500-2 لصالح الشركة الكورية.

ووفقًا لمدير العام لشركة"روسكوسموس" دميتري روغوزين، هذا رابع إطلاق لصاروخ فضائي روسي في عام 2021. في المجموع ،تم التخطيط لـ 29 عملية إطلاق هذا العام.

أفكارك وتعليقاتك