وفاة مرشح المعارضة للرئاسة في الكونغو قبل فرز نتائج الأصوات

وفاة مرشح المعارضة للرئاسة في الكونغو قبل فرز نتائج الأصوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) توفي مرشح المعارضة الرئيسي في انتخابات الكونغو، جاي بريس بارفيت كوليلاس، بعد يوم من إجراء الانتخابات في البلاد، جراء إصابته بفيروس كورونا أثناء نقله إلى فرنسا لتلقي العلاج.

وصرّح مدير حملة كوليلاس، اليوم الاثنين، كريستيان كير رودريغ ماياندا أن مرشّح المعارضة الأبرز "توفي على متن الطائرة الطبية التي قدمت لنقله من برازافيل بعد ظهر الأحد"، يوم الانتخابات الرئاسية​​​.

وتابع "سنواصل فرز الأصوات. كان يتصدر النتائج في عدة مناطق"، داعيا أنصار كوليلاس للتجمّع صباح اليوم الاثنين.

وقد أغلقت مراكز الاقتراع في الكونغو برازافيل، مساء يوم أمس الأحد، بعد الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الذي جرى في ظل أجواء هادئة، رغم نقل مرشح المعارضة بشكل عاجل إلى باريس على إثر إصابته بكورونا.

(تستمر)

وكان المرشحون، وعددهم سبعة، قد أدلوا بأصواتهم باستثناء المرشح المعارض جاي كوليلاس.

ولم يتم حتى الآن، الكشف عن أي أرقام من قبل السلطات بشأن نسبة المشاركة، كما لم يتم الكشف عن تاريخ الإعلان عن النتائج الأولية. ويشار في هذا السياق إلى أن كوليلاس كان قد حصل على المركز الثاني خلف ساسو نغيسو في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بحوالي 15 في المائة من الأصوات.

برز المعارض التاريخي كوليلاس (60 عاما) كالخصم الفعلي الوحيد في وجه الرئيس دينيس ساسو نغيسو البالغ 77 عاما، قضى 36 منها في السلطة والذي يسعى للفوز بولاية جديدة من الجولة الأولى للانتخابات. ويتوقع أن يستغرق صدور النتائج عدة أيام.

يذكر أن معظم المواطنين في الكونغو لم يعرفوا سوى رئيس دولة واحد خلال حياتهم: دينيس ساسو نغيسو ، الذي يبدو أن قبضته على السلطة ستستمر.

أفكارك وتعليقاتك