مشاركة أهالي القدس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة حق أصيل لهم- لجنة الانتخابات

مشاركة أهالي القدس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة حق أصيل لهم- لجنة الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، هشام كحيل وجود اتفاق فلسطيني بضرورة مشاركة سكان مدينة القدس المحتلة في الانتخابات التشريعية المقبلة المرتقب إجراؤها في أيار/مايو المقبل.

وقال كحيل، في بيان اليوم الاثنين حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، إن "الفصائل الفلسطينية اتفقت في لقاء القاهرة الثاني يومي 16 و17 آذار/مارس الجاري على ضرورة إجراء الانتخابات في المدينة المقدسة كما حدث في الانتخابات السابقة حيث تنصب الجهود تجاه ذلك"​​​.

وأضاف كحيل: "سيشارك المقدسيون في الانتخابات التشريعية كما جرى في الانتخابات السابقة عام 2006، وأن لجنة الانتخابات شددت على حق المواطنين المقدسيين بالترشح والاقتراع في الانتخابات الفلسطينية 2021.

(تستمر)

وتابع: "اللجنة لا تفتح مراكز لها في القدس بسبب منع الاحتلال ونحن نعتبر كل مقدسي مُسجل سواء لغرض الانتخاب أو الترشح، مدرجا اسمه في قوائم الترشح".

كما أشار كحيل إلى أن لجنة الانتخابات تسجل المقدسيين الذين يقترعون في ستة مراكز بريد داخل القدس، مؤكدا أنه بإمكان باقي أهالي القدس التوجه إلى 15 مركزا في محيط المدينة للتسجيل والاقتراع في نفس اليوم.

ويشير تعداد السكان الفلسطينيين في العالم حتى بداية العام 2021 إلى أن عددهم بلغ 13.7 مليون نسمة بينهم 417 ألف نسمة في القدس.

وحسب لجنة الانتخابات فإن 118 ألف مواطن يحق لهم الاقتراع في القدس المحتلة.

كان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ قد أكد، بوقت سابق، أن "الجانب الفلسطيني تقدم بطلب لإسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات التشريعية في القدس لكن إسرائيل أبلغت الجانب الفلسطيني بأن الرد على طلب السلطة الفلسطينية سيكون بعد الانتخابات الإسرائيلية (النيابية) التي تجرى يوم غد الثلاثاء".

وتجرى انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 22 أيار/مايو المقبل لاختيار 132 عضوا في المجلس، ثم تجرى انتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31 تموز/يوليو، قبل استكمال تشكيل المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس من العام الجاري. وذلك بحسب مرسوم أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف كانون الثاني/يناير الماضي.

أفكارك وتعليقاتك