روسيا قد تعتمد على الروبل الرقمي و البيتكوين لفك الارتباط بالدولار– مركز دراسات

روسيا قد تعتمد على الروبل الرقمي و البيتكوين لفك الارتباط بالدولار– مركز دراسات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) رأت مديرة قطاع الدراسات التحليلية للاقتصاد الكلي والأسواق المالية في مركز الدراسات الاستراتيجية الروسي، ناتاليا سافينا، اليوم الإثنين ،أن استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية في مختلف البلدان ("سي بي دي سي") ، بما في ذلك الروبل الرقمي، وكذلك العملات المشفرة اللامركزية، مثل البيتكوين، سيسمح لروسيا بالتخلي عن الدولار في التسويات الدولية وتقليل اعتمادها على نظام الدفع الدولي "سويفت".

وقالت "سافينا" لوكالة "سبوتنيك": "مع تطور العملات الرقمية للبنوك المركزية في مختلف البلدان، قد تتقلص الحاجة إلى نظام "سويفت" بشكل كبير، وستتيح البنية التحتية لعملات "سي بي دي سي" [العملات الرقمية للبنوك المركزية في مختلف البلدان] الحصول للعملات الرقمية للبنوك التجارية على مدار الساعة، وبتكلفة التحويلات، وخاصة التحويلات عبر الحدود، أقل بقدر كبير"​​​.

(تستمر)

مركز الدراسات الإستراتيجية الروسي، يشير إلى أنه وفقًا لبنك التسويات الدولية، يعمل الآن أكثر من 50 مصرفًا مركزيًا على تطوير العملات الرقمية الوطنية، وسيتم حل مشكلات تكاملها المباشر في غضون 5-7 سنوات. يتم تنفيذ أشهر مشاريع "سي بي دي سي" التجارية اليوم من قبل المصارف المركزية في اليابان وكندا ومنطقة اليورو، وكذلك المؤسسات المالية في سنغافورة وهونغ كونغ.

تجدر الإشارة إلى أن "بنك التسويات الدولية"، هو مؤسسة مالية دولية. مملوكة من البنوك المركزية التي ترعى التعاون النقدي والمالي الدولي ويخدم كبنك للبنوك المركزية. يقع في بازل، سويسرا. وله مكاتب تمثيلية في هونغ كونغ ومدينة مكسيكو.

هذا وتدرس روسيا خطة إمكانية فك الارتباط بالدولار والتعامل بالعملات الوطنية مع الشركاء، تماشياً مع إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم 12 أيلول/سبتمبر 2018، بأن هناك مخاطر واردة عند التعامل بالعملات المحلية، لكنها واردة أيضاً عند التعامل بالعملة الأميركية "الدولار"، مؤكداً أنه يجب خفض هذه المخاطر.

أفكارك وتعليقاتك