الاتحاد الأوروبي يدرج في قائمة العقوبات روسيين متهمين بمضايقة المثليين في الشيشان

(@FahadShabbir)

الاتحاد الأوروبي يدرج في قائمة العقوبات روسيين متهمين بمضايقة المثليين في الشيشان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على توسيع قائمة العقوبات الشخصية فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك وضد 11 شخصا و4 منظمات، تشمل كذلك قمع المثليين جنسيا في جمهورية الشيشان الروسية.

وجاء في بيان مجلس الاتحاد الأوروبي، عقب اجتماع في بروكسل، نشر في الصحيفة الرسمية للاتحاد: "فرض المجلس اليوم إجراءات تقييدية على أحد عشر شخصًا وأربع منظمات لمسؤوليتهم عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في عدد من دول العالم"، الصين، روسيا، ليبيا، جنوب السودان، كوريا الشمالية​​​.

وتشير الوثيقة إلى أن أبو زيد فيسمرادوف وأيوب كاتاييف، مدرجان في قائمة العقوبات الروسية "لاضطهاد المثليين والمعارضة السياسية في الشيشان".

(تستمر)

يشار إلى أن "كاتاييف، بصفته رئيس قسم وزارة الداخلية الروسية، يشرف على أنشطة أجهزة الأمن والشرطة المحلية". ووفقًا للاتحاد الأوروبي، فإن كاتاييف "يشرف شخصيًا على الاضطهاد المنظم الشامل في الشيشان الذي بدأ في عام 2017".

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن هذه المضايقات تتعلق بممثلي مجتمع المثليين، فضلاً عن ممثلين عن المعارضة السياسية؛ معتبراً فيسمورادوف "متورطًا في التعذيب وسوء المعاملة والاعتقال والاحتجاز التعسفيين والإعدام خارج نطاق القضاء".

وتشمل العقوبات حظر الدخول إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد الأصول في أراضي الاتحاد. وفرض الاتحاد الأوروبي، في 2 آذار/مارس الجاري، عقوبات لأول مرة بموجب النظام العالمي الجديد لانتهاكات حقوق الإنسان، والذي دخل حيز التنفيذ في كانون الأول/ديسمبر 2020، ولكن حتى وقت قريب لم يتم تطبيقه مطلقًا. وفرضت عقوبات على أربعة مواطنين روس بموجب هذا القانون في أوائل آذار/مارس، على خلفية اعتقال المعارض الروسي، أليكسي نافالني.

أفكارك وتعليقاتك