رئيس البرلمان الأرميني يدعو النواب للتصويت بغية إلغاء الأحكام العرفية في البلاد

رئيس البرلمان الأرميني يدعو النواب للتصويت بغية إلغاء الأحكام العرفية في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مارس 2021ء) دعا رئيس البرلمان الأرميني، أرارات ميرزويان، اليوم الثلاثاء، زملاءه خلال جلسة البرلمان للتصويت دعماً لمشروع المعارضة بشأن إلغاء الأحكام العرفية في البلاد.

وقال ميرزويان، في الجلسة: "أقترح الموافقة على مبادرة المعارضة البرلمانية والتصويت لصالح المشروع وإلغاء الأحكام العرفية"​​​.

ووفقا لرئيس البرلمان، فإن التصويت سيجرى يوم الأربعاء صباحا.

ويعتقد رئيس البرلمان، أنه كان من الأفضل أن تتقدم الحكومة بنفسها بهذه المبادرة، و"ويمكن أن تقوم بذلك في الأيام المقبلة" مع مراعاة الانتخابات البرلمانية المبكرة، المقرر إجراءها في 20 حزيران/يونيو، لكن بما أن المعارضة فعلت ذلك قبلها "فمن الأجدى الموافقة على المبادرة".

(تستمر)

هذا وكان تكتلان معارضان "أرمينيا المشرقة" و "أرمينيا المزدهرة" قد تقدما قبل ذلك، باقتراح لإلغاء الأحكام العرفية التي فرضت في البلاد في 27 أيلول/سبتمبر من العام الماضي، بسبب تصعيد الصراع في قره باغ.

وفي 15 آذار/مارس الجاري، رفضت لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الأرميني مشروع المعارضة بشأن إلغاء الأحكام العرفية. وصرح رئيس اللجنة أندرانيك كوتشاريان، أن إلغاء الأحكام العرفية يفترض أن يكون بطريقة أو بأخرى إذا تم اتخاذ قرار بإجراء انتخابات نيابية مبكرة. وأشار إلى أنه من الضروري انتظار المبادرة الحكومية المقابلة.

النائب عن حزب "أرمينيا المزدهرة" إيفيتا تونويان، صرحت بأن السلطات تؤخر بشكل مصطنع اتخاذ مثل هذا القرار من أجل الحد من عمل المعارضة.

هذا وجرى إعلان الأحكام العرفية في أرمينيا في الـ27 من أيلول/سبتمبر من العام الماضي بسبب تصاعد الصراع في قره باغ. حتى بعد التوقيع على البيان الثلاثي لرؤساء أرمينيا وروسيا وأذربيجان بشأن وقف الأعمال العدائية، رفض البرلمان إلغاءها. وسيسمح إلغاء الأحكام العرفية للمعارضة بالبدء في عملية إقالة رئيس الوزراء، وهو أمر يحظر خلال الأحكام العرفية. وتسعى المعارضة لرحيل باشينيان وتتهمه بالتوقيع على اتفاقية لوقف الأعمال القتالية في ناغورني قره باغ ليست في صالح الجانب الأرميني.

أفكارك وتعليقاتك