لافروف يلتقي نظيريه الأذربيجاني والأرميني في الـ2 من أبريل المقبل في موسكو

لافروف يلتقي نظيريه الأذربيجاني والأرميني في الـ2 من أبريل المقبل في موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2021ء) صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة سيعقد اجتماعا في الثاني من نيسان /أبريل الجاري، وعلى هامش الاجتماع؛ من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيريه الأذربيجاني والأرميني.

وقالت زاخاروفا، في إفادة صحفية : "في الـ2 نيسان/أبريل، يعقد مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء لرابطة الدول المستقلة، اجتماعا دوريا في موسكو"​​​.

وأضافت زاخاروفا أنه "من بين الاجتماعات المحتملة الأخرى على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة، من المقرر إجراء محادثات بين وزير الخارجية الروسي ووزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا".

(تستمر)

وأشارت زاخاروفا، إلى أن بيلاروس ستكون في عام 2021 رئيسة لمجلس وزراء رابطة الدول المستقلة؛ ووفقًا لها، فإن جدول الأعمال يتضمن القضايا التي تغطي المجالات الرئيسية للتعاون في رابطة الدول المستقلة، وسيتبادل المشاركون الآراء حول المشاكل الدولية الحالية، ويناقشون آفاق تعميق التعاون متعدد الأوجه في إطار الرابطة؛ وسينظرون في مشروع توجيه كلمة من قبل رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة إلى شعوب دول الرابطة والمجتمع الدولي بمناسبة الذكرى الثمانين لبداية الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية).

رابطة الدول المستقلة هي منظمة دولية تأسست في 8 كانون الأول/ديسمبر عام 1991، وهي مكونة من جمهوريات سوفياتية سابقة ومقرها في مينسك. وتضم كل من روسيا وبيلاروس وأوكرانيا ومولدوفا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازخستان وطاجيكستان وقرغيزستان، وتتميز بتعاون قوي بين الدول الأعضاء، في مجالات التجارة والتمويل والأمن، كما أنها تعزز التعاون في مجال الديمقراطية ومكافحة التهريب والإرهاب، وتشارك منظمة رابطة الدول المستقلة، في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك