النرويج تلغي صفقة شركة "بيرغن إنغينس" لــ "ماش هولدينغ" الروسية القابضة" بحجة الأمن القومي

النرويج تلغي صفقة شركة "بيرغن إنغينس" لــ "ماش هولدينغ" الروسية القابضة" بحجة الأمن القومي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أنه من المحبط منع النرويج بيع شركة محركات بواخر "بيرغن إنغينس" التابعة "لـرولز رويس" البريطانية، للشركة الروسية " ترانس ماش هولدينغ الروسية القابضة" متحججة بذرائع وهمية.

وقالت زاخاروفا، في إحاطة إعلامية: "أما بالنسبة لمسألة إلغاء صفقة بيع مصنع محركات الديزل النرويجي[شركة

محركات بواخر "بيرغن إنغينس"] إلى شركة ترانس ماش هولدنغ الروسية، لنكون صادقين، هذه أخبار غير مشجعة​​​. لأنها قدمت بحجة حماية المصالح الوطنية. وحجج الجانب النرويجي "من الواضح أنها من نسج الخيال".

ووفقًا لزاخاروفا، فقد صرح الجانب النرويجي مرارًا، في وقت سابق، بأن "منتجات المصنع وتطوراته لا تخضع لقيود التصدير النرويجية".

(تستمر)

مؤكدة أن،" الصفقة ذات طبيعة تجارية، وكان الغرض منها هو جلب الشركة النرويجية إلى أسواق مبيعات جديدة، وتطوير منتجات جديدة، وضمان التوظيف في المؤسسة في النرويج نفسها".

هذا وأعلنت النرويج أنها ستحظر بيع شركة نرويجية لصناعة محركات بواخر تابعة لـ"رولز رويس" البريطانية إلى روسيا بسبب مخاوف من وضع موسكو يدها على تكنولوجيا حساسة.

وكانت النرويج قد طلبت من شركة "رولز رويس"في وقت سابق، تعليق عملية بيع شركة "بيرغن إنغينس" إلى حين إجراء تدقيقاً حول تأثير الصفقة على أمنها القومي.

وأوضحت الحكومة النرويجية في بيان، أن "التكنولوجيا التي تستخدمها "بيرغن إنغينس"والمحركات التي تصنعها قد تكون ذات أهمية كبرى من الناحية العسكرية لروسيا"؛ وقد تعزز هذه الصفقة القدرات العسكرية لروسيا بطريقة تتعارض بوضوح مع المصالح العليا لسياسة النرويج الأمنية.

أفكارك وتعليقاتك