اليونيسف تقترح دراسة تجربة روسيا وأوزبكستان في إعادة الأطفال من الشرق الأوسط

اليونيسف تقترح دراسة تجربة روسيا وأوزبكستان في إعادة الأطفال من الشرق الأوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2021ء) اقترحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، اليوم الجمعة، دراسة تجربة روسيا وأوزبكستان في إعادة الأطفال من منطقة النزاعات المسلحة في الشرق الأوسط.

وقالت المديرة الإقليمية لليونيسف في أوروبا وآسيا الوسطى، أفشان خان، خلال مؤتمر نظمته المنظمة تحت عنوان "تجربة دول آسيا الوسطى وروسيا الاتحادية في إعادة وإدماج الأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة في سوريا والعراق: "يسر اليونيسف تسهيل هذا التبادل لأفضل الممارسات وتتطلع إلى استمرار الشراكة مع جميع البلدان الممثلة هنا اليوم حيث نعمل معًا لدعم حقوق الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة"​​​.

وأشار المكتب الصحفي للمنظمة إلى أن المشاركين في الفعالية تبادلوا الخبرات وناقشوا المشاكل التي ظهرت أثناء إعادة النساء والأطفال إلى وطنهم وإعادة إدماجهم في المجتمع.

(تستمر)

وعقد مكتبا مفوضيتي حقوق الإنسان وحقوق الطفل في أوزبكستان، اليوم الجمعة، وبدعم من اليونيسف، مؤتمراً عبر الإنترنت تحت عنوان " تجربة دول آسيا الوسطى وروسيا الاتحادية في إعادة وإدماج الأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة في سوريا والعراق"؛ وحضر الحدث ممثلون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية ودول آسيا الوسطى وخبراء دوليون.

هذا وأعلن المكتب الصحفي لحقوق الأطفال في روسيا، أمس الخميس، انتهاء العمل لتحديد مكان وجود القاصرين الروس في العراق وسوريا وعودتهم إلى وطنهم. بدأت هذه العملية في صيف عام 2017. في المجموع، أعيد 274 طفلاً إلى روسيا من مناطق النزاعات المسلحة في الشرق الأوسط: 122 من العراق و152 من سوريا.

ونفذت سلطات أوزبكستان، منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019، أربع عمليات لإعادة مواطني البلاد، وخاصة النساء والأطفال، من منطقة النزاعات المسلحة في الشرق الأوسط، وكذلك أفغانستان. في المجموع، تم إعادة أكثر من 400 مواطن.

أفكارك وتعليقاتك