البحرين تعرض على مصر المساعدة في إنهاء أزمة السفينة العالقة بقناة السويس

البحرين تعرض على مصر المساعدة في إنهاء أزمة السفينة العالقة بقناة السويس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مارس 2021ء) عرضت مملكة البحرين، اليوم الأحد، على مصر مساعدتها لحل أزمة جنوح سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفين" بقناة السويس، وما نتج عن ذلك من تعطل حركة الملاحة منذ عدة أيام.

وبحسب بيان لوزارة خارجية البحرين فقد أجرى الوزير عبد اللطيف الزياني اتصالاً هاتفيًا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد خلاله "وقوف مملكة البحرين بكل إمكانياتها مع الشقيقة مصر واستعدادها التام للمساهمة في جهود إنهاء هذه الأزمة [جنوح السفينة بقناة السويس]"​​​.

وأشاد الزياني "بالجهود الحثيثة المتواصلة التي تبذلها السلطات المختصة في مصر في التعامل مع سفينة الشحن الجانحة في قناة السويس"، معربًا عن "ثقة مملكة البحرين في قدرة مصر على إنهاء هذه الأزمة الطارئة بما تملكه من خبرات فنية متميزة وإمكانات كبيرة".

(تستمر)

وتوقفت حركة الملاحة في قناة السويس منذ الثلاثاء الماضي إثر جنوح سفينة حاويات عملاقة بالقطاع الجنوبي من القناة، ما أثار المخاوف حول تأثير ذلك على أسعار النفط والتجارة العالمية.

وكان رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، قد صرح أمس بأن هناك 321 سفينة تنتظر المرور من قناة السويس في ظل تعطل حركة الملاحة بسبب جنوح السفينة "إيفر غيفين" التي لا يمكن التكهن بموعد تعويمها، موضحا أن العوامل الجوية لم تكن وحدها سببا في وقوع الحادث.

وتتواصل أعمال التكريك بهدف إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة لتسهيل عملية التعويم، في وقت تستعد فيه الهيئة أيضا لسيناريو آخر وهو تخفيف حمولة السفينة الجانحة وهو الأمر الذي أكد رئيسة هيئة قناة السويس أمس أنه لا يرغب في الوصول إليه.

ويبلغ طول السفينة البنمية التي تسد المجرى الملاحي 400 متر، وعلى متنها 18300 حاوية، وتزن حوالي 220 ألف طن.

وتمر من قناة السويس حوالي 10 بالمئة من التجارة العالمية وحوالي 12 بالمئة من تجارة النفط في العالم.

أفكارك وتعليقاتك