جيرينوفسكي يقول إن قناة السويس غير موثوقة ويؤيد تشييد قناة إضافية جديدة

(@FahadShabbir)

جيرينوفسكي يقول إن قناة السويس غير موثوقة ويؤيد تشييد قناة إضافية جديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مارس 2021ء) رأى زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي، اليوم الإثنين، أن قناة السويس التي أغلقتها، لعدة أيام، سفينة حاويات جنحت على مياهها، لا يمكن الاعتماد عليها، ودافع عن فكرة بناء قناة جديدة - من الخليج إلى بحر قزوين.

وكتب جيرينوفسكي، على موقع "تويتر": "الإغلاق الثاني لقناة السويس يثبت عدم موثوقيتها​​​. لذلك، سيكون من الأفضل القيام مع إيران ببناء قناة من الخليج إلى بحر قزوين. يتم استلام سفن الشحن في مدينة آستراخان الروسية، ثم يبعد ذلك نقل البضائع إلى أوروبا عن طريق السكك الحديدية".

هذا وتوقفت حركة الملاحة في قناة السويس منذ الثلاثاء الماضي إثر جنوح سفينة حاويات عملاقة بالقطاع الجنوبي من القناة، ما أثار المخاوف حول تأثير ذلك على أسعار النفط والتجارة العالمية.

(تستمر)

وتنتظر عشرات السفن المرور من قناة السويس في ظل تعطل حركة الملاحة بسبب جنوح السفينة "إيفر غيفين" التي لا يمكن التكهن بموعد تعويمها، موضحا أن العوامل الجوية لم تكن وحدها سببا في وقوع الحادث.

وتتواصل أعمال التحريك بهدف إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة لتسهيل عملية التعويم، في وقت تستعد فيه الهيئة العامة لقناة السويس أيضا لسيناريو آخر وهو تخفيف حمولة السفينة الجانحة وهو الأمر الذي أكده رئيس الهيئة أمس وبأنه لا يرغب بالوصول إليه.

ويبلغ طول السفينة البنمية التي تسد المجرى الملاحي 400 متر، وعلى متنها 18300 حاوية، وتزن حوالي 220 ألف طن.

وتمر من قناة السويس حوالي 10 بالمئة من التجارة العالمية وحوالي 12 بالمئة من تجارة النفط في العالم.

أفكارك وتعليقاتك