إجمالي القوائم المتقدمة لخوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية بلغ 18 حتى الآن – مصدر

إجمالي القوائم المتقدمة لخوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية بلغ 18 حتى الآن – مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2021ء) طارق عليان. صرح مدير العلاقات العامة في المكتب الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية، رائد صقر، بأن 18 قائمة انتخابية تقدمت حتى الآن لخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني المرتقبة في أيار/مايو المقبل​​​.

وقال صقر، لوكالة سبوتنيك، "اليوم هو قبل الأخير للموعد المحدد لإغلاق باب الترشح المقرر غدا 31 آذار/مارس، وتقدمت قائمتين انتخابيتين بطلبات للجنة الانتخابات المركزية ليصبح المجموع للقوائم المتقدمة 18 قائمة، تم اعتماد خمسة قوائم منها وتم إبلاغها بشكل رسمي بالقبول".

وأضاف، "باب الترشح وتقديم الطلبات سيبقى مفتوحا حتى منتصف ليل غد 31 آذار/مارس، بعد ذلك التاريخ سيغلق باب الترشح ولن يتم قبول أي قائمة".

كما أشار صقر إلى أن أغلب الأحزاب والحركات السياسية على الساحة الفلسطينية قد تقدمت بطلبات اعتمادها لدى لجنة الانتخابات المركزية، وسيتم التصريح عن هذه القوائم بعد تبليغها بالقبول.

(تستمر)

وأضاف القوائم الانتخابية يحق لها تصويب أوضاعها حال وجدت أي مشاكل قانونية في القائمة خلال خمسة أيام من تاريخ تبليغها، وفي حال إغلاق باب الترشح، فإن القوائم تستطيع تصويب الأوضاع العامة ولكنها تكون مضطرة لشطب أي عضو من القائمة إذا لم تصوب أوضاعه حتى منتصف ليل مساء غد 31 آذار/مارس، ويتم تصغيد العضو الذي يليه في القائمة.

وكانت حركة حماس قد أعلنت، خلال مؤتمر صحافي أمس، عن تقديم قائمتها للجنة الانتخابات المركزية، كما أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم عن تقديم قائمتها للجنة الانتخابات المركزية، في حين حركة فتح، أكبر الحركات الفلسطينية التي ينتمي لها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ينتظر أن تتقدم بقائمتها خلال اليومين المتبقيين، اليوم وغدا.

وتجرى انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 22 أيار/مايو المقبل لاختيار 132 عضوا في المجلس، ثم تجرى انتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31 تموز/يوليو، قبل استكمال تشكيل المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس من العام الجاري. وذلك بحسب مرسوم أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف كانون الثاني/يناير الماضي.

أفكارك وتعليقاتك