رئيسة سلوفاكيا تقبل استقالة رئيس الوزراء وتوعز لوزير المالية بتشكيل حكومة جديدة

رئيسة سلوفاكيا تقبل استقالة رئيس الوزراء وتوعز لوزير المالية بتشكيل حكومة جديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2021ء) قبلت رئيسة سلوفاكيا، سوزانا تشابوتوفا، اليوم الثلاثاء، استقالة رئيس الوزراء إيغور ماتوفيتش وأوعزت لوزير المالية إدوارد هيغر، بتشكيل حكومة جديدة.

ووفقًا لتشريعات الجمهورية فإن الحكومة تستقيل كلها مع استقالة رئيس الوزراء​​​.

وقال رئيس الوزراء وزعيم الحزب القيادي في الائتلاف الحاكم "أشخاص عاديون وشخصيات مستقلة" إيغور ماتوفيتش، في مؤتمر صحفي، بأنه "من أجل إنهاء الأزمة الحكومية، وافق على تلبية مطالب قادة أحزاب الائتلاف الحكومي الثلاثة الأخرى، والاستقالة من رئاسة مجلس الوزراء ونقله إلى ممثل آخر من حزب "أشخاص عاديون وشخصيات مستقلة" هيغر، وأنه على استعداد لتحمل أعباء وزارة المالية.

وأعلن قادة الأحزاب الأخرى في الائتلاف الحاكم عن رضاهم بهذا الخيار لحل الأزمة، واتفقوا مع ترشيح هيغر لرئاسة الحكومة الجديدة، وأن الوزراء الذين استقالوا في الأيام الأخيرة مستعدون للعودة إلى وظائفهم.

(تستمر)

في وقت سابق، أعلن زعيم حزب الحرية والتضامن وزير الاقتصاد ، ريتشارد سوليك، أن السنة الأولى من عمل مجلس الوزراء بقيادة رئيس المجلس وزعيم حزب "أشخاص عاديون وشخصيات مستقلة" إيغور ماتوفيتش، يمكن وصفها بالفوضى. على حد تعبيره، وأن رئيس الوزراء يفتقر إلى القدرات، ولا تنفذ أي اتفاقيات معه. وظهرت خلافات طويلة الأمد بين شركاء التحالف بعد أن نظم ماتوفيتش تسليم الدفعة الأولى من لقاح فيروس "سبوتنيك في" الروسي إلى سلوفاكيا في 1 آذار/مارس، دون إخطار الشركاء الحكوميين أو الرئيس مسبقًا.

وفي هذا الصدد، دعا قادة حزبي "الحرية والتضامن"، و "من أجل الشعب" رئيس الوزراء إلى الاستقالة نهاية الأسبوع الماضي.

أفكارك وتعليقاتك