ماتفيينكو تدعو المجتمع الدولي إلى منع اندلاع حرب أهلية في دونباس

ماتفيينكو تدعو المجتمع الدولي إلى منع اندلاع حرب أهلية في دونباس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مارس 2021ء) دعت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى الاهتمام بالوضع المحيط في دونباس من أجل تجنب حرب أهلية.

وقالت ماتفيينكو للصحفيين: "يجب على الجميع والمجتمع الدولي الاهتمام بجدية بالتصعيد المستمر للوضع هناك، لمنع لا سمح الله اندلاع حرب أهلية جديدة، وضحايا جدد، وإراقة دماء جديدة"​​​.

وشددت على أنه من الضروري تحذير سلطات كييف من الخطوات المتهورة والإشارة إلى عدم جواز استئناف الإجراءات العنيفة.

وأشارت ماتفيينكو، إلى أن "هذا محفوف باستئناف الحرب الأهلية، وحل الصراع الأوكراني الداخلي الذي يعتبر وسط أوروبا بهذه الطرق غير مقبول".

هذا وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في قت سابق من اليوم، عن قلق الكرملين من احتمال أن يتخذ الجانب الأوكراني إجراءات استفزازية من شأنها أن تؤدي إلى حرب في دونباس.

(تستمر)

وحذرت وزارة الخارجية الروسية في الـ12 من آذار/مارس الجاري، السلطات الأوكرانية من محاولات القيام بتنفيذ سيناريو عسكري في منطقة دونباس الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا.

رئيس وفد كييف إلى مجموعة الاتصال الثلاثية حول دونباس، ليونيد كرافتشوك هدد في وقت سابق، روسيا بـ "خطوات جذرية" إذا لم تعترف بنفسها كطرف في الصراع في دونباس، مشيرًا إلى أن الجانب الأوكراني لن يسمح لروسيا "بالتصرف كما تريد".

وكان وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا تحدث عن "الركائز الثلاث" للسياسة التي بفضلها تأمل كييف في استعادة شبه جزيرة القرم، وتتمثل في استراتيجية "إنهاء الاحتلال وإعادة الإندماج"، و"توحيد جهود الشركاء على أساس منصة منصة القرم الدولية"، إضافة إلى "استعادة القانون الدولي والسيادة الأوكرانية الكاملة" على شبه الجزيرة.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر مطلع أن روسيا تنظر إلى استراتيجية "إنهاء احتلال القرم" التي أعلنت عنها كييف مؤخرًا، على أنها "تهديد غير مقبول بالعدوان على اثنين من كيانات روسيا الاتحادية"، في إشارة إلى شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول الواقعة فيها.

أفكارك وتعليقاتك