هيومان رايتس ووتش تدعو سلطات موزمبيق إلى وضع استراتيجية فورية لحماية المدنيين شمالي البلاد

هيومان رايتس ووتش تدعو سلطات موزمبيق إلى وضع استراتيجية فورية لحماية المدنيين شمالي البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مارس 2021ء) قال ديوا مافينغا، كبير الباحثين بمنظمة هيومان رايتس ووتش لمنطقة جنوب أفريقيا، إنه على السلطات في موزمبيق بالتعاون مع مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية والاتحاد الأفريقي، وضع استراتيجية فورية لحماية المدنيين في مقاطعة كابو دليغادو شمالي البلاد واستعادة الأمن والسلم في تلك المنطقة، في أعقاب الهجوم الذي شنته جماعات متطرفة مسلحة في مدينة بالما القريبة.

وأوضح مافينغا في تصريحات لسبوتنيك، أنه على السلطات أيضا تسهيل وصول الدعم الإنساني للنازحين من بالما، متابعا "تحتاج السلطات في موزمبيق إلى أن تكون أكثر صراحة فيما يتعلق بأعمال العنف الدائرة في بالما وكابو ديلغادو بشكل عام، وبشأن ما تقوم به من تحركات أيضا لحماية المدنيين وحقوقهم الإنسانية"​​​.

(تستمر)

كما أشار إلى أن السلطات الموزمبيقية أيضا عليها "أن تكون أكثر شفافية من أجل تجنب وضع المدنيين في مخاطر غير ضرورية ومساعدة عائلات ضحايا الهجمات البغيضة".

وأكدت الشرطة المحلية في مدينة بيمبا في مقاطعة كابو ديلغادو، في تصريحات لوكالة سبوتنيك اليوم، إن المسلحين غادروا مدينة بالما التي تم الاستيلاء عليها، مشيرا إلى أن الأمن يسيطر على المدينة.

وكان عشرات المسلحين هاجموا، قبل يومين، مدينة بالما في مقاطعة كابو ديلغادو، شمالي موزمبيق؛ ما أسفر عن مقتل نحو 60 شخصا، بينهم أجانب.

وأكدت السلطات في موزمبيق، أن من بين هؤلاء أشخاصا قتلوا خلال فرارهم إلى فندق "أمارولا" بحثا عن مكان آمن؛ حيث نصب المسلحون كمينا لهم أثناء توجههم إلى الفندق.

أفكارك وتعليقاتك