تراجع العجز التجاري في تركيا وزيادة الصادرات خلال مارس الماضي – وزيرة التجارة

تراجع العجز التجاري في تركيا وزيادة الصادرات خلال مارس الماضي – وزيرة التجارة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2021ء) أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، تراجع العجز التجاري في البلاد، خلال آذار/ مارس الفائت، بنسبة 14.2 بالمئة؛ مشيرة إلى زيادة الصادرات بنسبة 42​​​.2 بالمئة، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.

وقالت بكجان خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، "سجلت الصادرات في شهر آذار/ مارس زيادة بنسبة 42.2 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي؛ وبلغت عائداتها 18 مليار و985 مليون دولار".

وأوضحت الوزيرة التركية، أن حجم الواردات ارتفع بنسبة 25.8 بالمئة، في آذار/مارس، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي؛ وبلغت 23 مليار و679 مليون دولار.

وأشارت الوزيرة إلى انخفاض العجز التجاري التركي، خلال آذار/مارس 2021، من 5.5 مليارات إلى 4.

(تستمر)

7 مليارات دولار؛ ليحقق تراجعا بنسبة 14.2 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأضافت:" بلغت نسبة تغطية الواردات بالصادرات 80.2 بالمئة، خلال [آذار] مارس، بزيادة 9.2 بالمئة؛ وازداد معدل التغطية، باستثناء الطاقة، بمقدار 10.2 نقطة ليبلغ 90.6 بالمئة".

وارتفعت الصادرات، وفقا للوزيرة، بنسبة 17.3 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ "وهي أعلى قيمة حتى الآن".

ويأتي ذلك في ظل تقلبات تشهدها الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، وفقدانها لقيمتها بنسبة 20 بالمئة، خلال الأسبوع الماضي.

أفكارك وتعليقاتك