النيجر : تنصيب بازوم أول انتقال ديمقراطي للسلطة

(@FahadShabbir)

النيجر : تنصيب بازوم أول انتقال ديمقراطي للسلطة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أبريل 2021ء) وصل عدد من قادة الدول الأفريقية ورؤساء المنظمات الدولية والوزراء ، عاصمة النيجر نيامي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب محمد بازوم، بعد يومين فقط من محاولة انقلابية فاشلة قادها عسكريون من القوات الخاصة.

ومن بين المشاركين في حفل التنصيب رؤساء ساحل العاج بوركينافاسو موريتانيا السنغال تشاد وغامبيا، إضافة إلى وزير الخارجية الفرنسي ورئيس مجلس الدولة في ليبيا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي​​​.

وسيؤدي بازوم (60 عاما) اليمين كأول رئيس للنيجر يتسلم السلطة من رئيس منتخب منذ استقلال البلاد عن فرنسا عام 1960، وسيخلف الرئيس محمد إيسوفو الذي سبق أن انتخب في 7 أبريل 2011 لولايتين رئاسيتين مدة كل منهما 5 سنوات.

وبعد أداء اليمين الدستورية وتسلم السلطة سيلقي الرئيس الجديد محمد بازوم خطابا يتوقع أن يحدد فيه الخطوط العريضة لولايته التي تمتد لخمس سنوات، ويعطي لمحة عن فريقه الحكومي المتوقع ان يكون خليطا بين أعضاء الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية (الحاكم) والتكنوقراط، حسب مراقبين.

(تستمر)

وكان رئيس الوزراء بريجي رافيني قد قدم مساء امس استقالة حكومته إلى الرئيس المنتهية ولايته محمد إيسوفو، وقبلها الأخير.

وفاز محمد بازوم وهو مرشح الحزب الحاكم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 فبراير/شباط الماضي بنسبة 55.75 في المائة من الأصوات مقابل 25.44 فاز بها مرشح المعارضة الرئيس السابق محمد عثمان (1993 - 1996) الذي رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات.

ويواجه الرئيس الجديد تحديات جمة أهمها العنف المسلح من قبل جماعات مسلحة موالية لـ" (داعش"- المحظور في روسيا)  والتي كثفت مؤخرا هجماتها في منطقة غرب النيجر قرب الحدود المالية، حيث قتل ما لا يقل عن 220 شخصا شهر مارس/ آذار الماضي.

أفكارك وتعليقاتك