تشاد تعلن القبض على عناصر من جيشها في النيجر على خلفية اتهامات بـ"عمليات اغتصاب"

تشاد تعلن القبض على عناصر من جيشها في النيجر على خلفية اتهامات بـ"عمليات اغتصاب"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة خارجية تشاد، أنه تم إلقاء القبض على عدد من جنود الجيش في تشاد العاملين في النيجر، وتعتزم معاقبتهم على خلفية "عمليات اغتصاب فردية".

وقالت وزارة خارجية تشاد في بيان، اليوم السبت إنه "تم القبض على عدد من جنود الجيش العاملين في النيجر وبصدد معاقبتهم على خلفية عمليات اغتصاب"، لافتة إلى أنها "عمليات فردية"​​​.

هذا ودانت القوة العسكرية المشتركة لدول الساحل الإفريقي "جي 5" جرائم الاغتصاب المزعومة التي ارتكبها جنود تشاديون تابعون للقوة ببلدة تيرا بالنيجر.

(تستمر)

ودعت مفوضية حقوق الإنسان في النيجر اليوم إلى إجراء تحقيق مستقل في أعقاب مزاعم اغتصاب على أيدي جنود تشاديين منتشرين في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بما في ذلك اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 11 عاما.

وأشارت نتائج أولية توصلت إليها المفوضية، والتي نُشرت أمس الجمعة واستندت إلى شهادات وفحوص طبية جرت بين يومي 31 آذار/ مارس والأول من نيسان/ أبريل، إلى تعرض امرأتين أخريين للاغتصاب.

وأشار التقرير إلى "ضحايا اغتصاب أخريات رفضن الإدلاء بشهادتهن خوفا من وصمهن بالعار"، مضيفا أن المفوضية تحدثت مع خمس سيدات تعرضن لمحاولة اغتصاب بعد تمكّنهن من الفرار عندما دخل رجال مسلحون منازلهن.

أفكارك وتعليقاتك