"أبوظبي الإسلامي" يُمول عملية استحواذ في أيرلندا الشمالية

"أبوظبي الإسلامي" يُمول عملية استحواذ في أيرلندا الشمالية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 أبريل 2021ء) أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تقديم تمويل إسلامي مهيكل لاستكمال عملية استحواذ شركة البلاد المالية على المقر الرئيسي لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز في بلفاست في أضخم عملية استحواذ على مشروع مكتبي تشهدها أيرلندا الشمالية.

ويقع العقار المعروف باسم "ميرتشانت سكوير" في قلب الحي التجاري في بلفاست ويمتد على مساحة 240,713 قدما مربعة ويضم ست وحدات تجزئة في الطابق الأرضي، إضافةً إلى 225 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية الفاخرة الممتدة على تسعة طوابق.

ويُعد العقار، الذي خضع مؤخراً لأعمال تجديد وتوسعة كبيرة استُكملت في منتصف العام الماضي، أول مبنى تجاري يُشيده القطاع الخاص في أيرلندا الشمالية يحصل على تصنيف "التميّز" وفق معايير BREEAM في المملكة المتحدة، لتقييم المباني الجديدة والمُحدَّثة من حيث الاستدامة البيئية.

(تستمر)

ويستوعب مبنى "ميرتشانت سكوير" ثلاثة آلاف موظف، وهو يعد أضخم مقرات برايس ووتر هاوس كوبرز خارج لندن.

وتُعتبر أيرلندا الشمالية أسرع أسواق الشركة نمواً في المملكة المتحدة، بينما تُمثل بلفاست مركز برايس ووتر هاوس كوبرز العالمي في مجال التكنولوجيا وخدمات الاستشارات الرقمية والأبحاث.

وكانت شركة برايس ووتر هاوس كوبرز قد استأجرت المكاتب بموجب عقد إيجار جديد كامل لمدة 20 عاماً كاملة تشمل أعمال الصيانة والتأمين، مع 5 مراجعات سنوية لزيادة الإيجار فقط على امتداد فترة العقد.

وتعمل برايس ووتر هاوس كوبرز حالياً على تجهيز المساحة المستأجرة بحيث تستوفي مجموعة المتطلبات الخاصة بها، وتعتمد منهجية مبتكرة في تصميم مكان عمل يوفر لموظفيها مساحات متميزة للعمل والتفاعل الاجتماعي.

وقال بول مايسفيلد، رئيس وحدة تمويل الخدمات العقارية التجارية في مصرف أبوظبي الإسلامي- المملكة المتحدة: "يسرنا أن نُقدم الدعم لشركة البلاد المالية لإنجاز هذه الصفقة الضخمة، التي تستند إلى أسس اقتصادية متينة تستوفي معايير المخاطر المعتمدة لدينا، والتي تشمل الإيجار طويل الأمد لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز وخططهم لتوفير مساحة عمل مبتكرة ومرنة ومستدامة وفق أعلى معايير الجودة يتمحور تصميمها حول احتياجات الموظفين في المقام الأول ..ونتوقع تزايد أهمية هذه العوامل لتكون المباني قادرة على الحفاظ على قيمتها وجاذبيتها التسويقية في ظلّ التسارع الكبير في تغير أنماط العمل التي يشهدها القطاع نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد-19".

وأضاف: "نتطلع لدعم مساعي البلاد المالية الرامية إلى تنفيذ استراتيجيتها للاستثمار العقاري التجاري في المملكة المتحدة باستهداف الأصول الإقليمية الفاخرة والتي تحظى بإمكانات واضحة لتوليد الإيرادات وعقود قوية مع المستأجرين مركزةً على تحقيق العوائد النقدية ..وتؤكد الصفقة الأخيرة مكانة مصرف أبوظبي الإسلامي كشريك موثوق لتوفير حلول التمويل المخصصة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة".

وقال زيد بن محمد المفرح، الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية: "يُعد الاستحواذ على هذا العقار البارز في واحدة من أبرز مناطق بلفاست خطوة بالغة الأهمية ضمن استراتيجية البلاد المالية لتعزيز حضورها في السوق العقارية بالمملكة المتحدة ..كما تعكس هذه الصفقة ثقتنا بالمدن الإقليمية في المملكة المتحدة بوصفها مصادر مهمة للنمو والعائدات الاستثمارية على المدى البعيد".

ويتمتع مصرف أبوظبي الإسلامي بسجل حافل في تزويد عملائه بحلول التمويل العقاري المخصصة والتنافسية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ إذ نجح في بناء محفظة تمويل عقاري تجاوزت قيمتها ملياري درهم في المملكة المتحدة لوحدها على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

ومن ناحيتها، تخضع شركة البلاد المالية، الذراع الاستثمارية المملوكة بالكامل لبنك البلاد، والتي تأسست عام 2008، للأنظمة واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية ..وتصل القيمة السوقية لبنك البلاد، المُدرج في السوق المالية السعودية "تداول" إلى 4.5 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك