لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوزبكية تعقد اجتماعها الافتراضي الأول

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوزبكية تعقد اجتماعها الافتراضي الأول

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 أبريل 2021ء) عقدت لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوزبكية اجتماعها الافتراضي الأول، في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي بدبي، برئاسة سعادة الدكتورة نضال محمد الطنيجي رئيسة لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الآسيوية.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من: محمد عيسى الكشف نائب رئيس لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الآسيوية، وجميلة أحمد المهيري، وعبيد خلفان السلامي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس، فيما حضرها من الأمانة العامة سعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وأشادت سعادة الدكتورة نضال محمد الطنيجي في بداية اللقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ونقلت سعادتها تحيات معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الشعبة البرلمانية الإماراتية لأعضاء البرلمان الأوزبكي، وتمنياته لهم بالنجاح والتوفيق في مهامهم البرلمانية.

(تستمر)

وأكدت سعادتها على أهمية لجان الصداقة البرلمانية في تعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين الصديقين، وتفعيل التنسيق بينهما خلال المشاركة في مختلف الفعاليات البرلمانية الدولية، موضحة أن الاجتماعات فرصة لتطوير العلاقات وتزيد من فرص التعاون والتفاهم حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن أبرزها الجانب الصحي، مشيرة إلى أهمية دور البرلمانيين في دعم القطاع الصحي خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستج " كوفيد - 19".

من جانب آخر دعت سعادتها الجانب الأوزبكي لحضور إكسبو 2020 والذي يعتبر فرصة لتحقيق التقارب الاقتصادي والتجاري بين كل دول العالم المشاركين في هذا الحدث الهام.

وأكد سعادة محمد عيسى الكشف على أهمية التواصل الدائم بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الأوزبكي، للاطلاع على أفضل الممارسات وتبادل الخبرات والمعرفة.

وأشارت سعادة ناعمة عبدالله الشرهان إلى دور البرلمانات في تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول على الصعد كافة، وأثنت على الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية والتعاون الدولي في تفعيل وتعزيز التعاون الثنائية بين دولة الإمارات ودول العالم.

من جانبه أشاد سعادة عبيد خلفان السلامي بنمو حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، الذي يقدر وفقا لإحصائيات حديثة بمبلغ 1.7 بليون دولار أمريكي.

وأكد على ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، خاصة أن أكثر من 51 شركة إماراتية تعمل في جمهورية أوزبكستان، منوها إلى رغبة البلدين في تعزيز التعاون فيما يخص مجال الطاقة المتجددة.

من جانبه تطرق سعادة فافاييف أولوغبيك نزاروفيتش رئيس لجنة الصداقة الأوزبكية الإماراتية، إلى مجمل مذكرات التفاهم والتعاون الموقعة بين البلدين، والتي بلغت أكثر من 31 مذكرة، مشيرا إلى التطور الملحوظ في العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان.

وأكد على أن دولة الإمارات شريك مهم لجمهورية أوزبكستان، معربا عن شكره لقيادة الإمارات وتوجيهاتها بتقديم مساعدات إنسانية لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا، والتي بلغت حوالي 51 طنا من الإمدادات والمعدات الطبية.

أفكارك وتعليقاتك