مسؤول يمني يعلن مقتل أكثر من 8 آلاف مدني بألغام جماعة أنصار الله خلال ست سنوات

مسؤول يمني يعلن مقتل أكثر من 8 آلاف مدني بألغام جماعة أنصار الله خلال ست سنوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أبريل 2021ء) كشف مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن، العميد الركن أمين العقيلي، اليوم الأربعاء، عن مقتل أكثر من 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء، وإصابة عدد كبير بفعل انفجار الألغام التي اتهم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بزرعها بكثافة في البلد الذي تمزقه الحرب والصراعات منذ ست أعوام.

وقال العميد العقيلي، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من عدن والرياض، إن "الألغام تسببت في مقتل 61 من العاملين في البرنامج الوطني لنزع الألغام، وأودت بحياة 5 خبراء دوليين ممن يعملون في المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)"​​​.

وأضاف: "نناشد المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للتوقف عن زراعة الألغام والتي تسببت بكارثة إنسانية كبيرة في اليمن، ولا تزال تهدد الكثير من أبنائه وتمنعهم من العودة إلى منازلهم ومزارعهم وممارسة حياتهم الطبيعية".

(تستمر)

وأكد "تمكن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، خلال 6 سنوات من نزع وإتلاف أكثر من 689 ألف لغم وعبوة ناسفة، وتوعية مليون و413 ألف شخص بمخاطر الألغام، عبر أكثر من 61 فريقاً في مختلف المناطق".

وأشار إلى "أن الأراضي التي حررها الجيش (مؤخراً) في محافظة تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة ما يؤكد استمرار الحوثيين في زراعتها وهو ما يعني أن كافة المناطق التي لا زالوا يسيطرون عليها ستكون مزروعة بالألغام".

وقال إن "فريق نزع وتطهير باشر عمله في نزع الألغام والعبوات الناسفة في المناطق المحررة حديثاً في مديرية المَعافِر بمنطقة الكَدحة وقرية الأكمة لفتح الطرقات وتأمين عودة النازحين إلى قراهم وبيوتهم وتسهيل إيصال المواد الإغاثية والإسعافية وتأمين المنشآت الحيوية والخدمية ومصادر المياه ومناطق الزراعة والرعي".

وأشاد العقيلي بـ "جهود المملكة العربية السعودية في الشراكة على الميدان عبر مشروع (مسام) في نزع وتطهير اليمن من الألغام التي زرعها الحوثيون بكثافة عالية ولا يزالون مستمرون في زراعتها"، مثمناً "دور المنظمات الداعمة وعلى رأسها المشروع الإنمائي للأمم المتحدة".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثيين أواخر 2014.

وبالمقابل تنفذ جماعة الحوثيين هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

أفكارك وتعليقاتك