حركة حماس تدين الموقف الإسرائيلي حول عدم التعاون مع تحقيقات الجنائية الدولية

حركة حماس تدين الموقف الإسرائيلي حول عدم التعاون مع تحقيقات الجنائية الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2021ء) طارق عليان. أدانت حركة حماس، اليوم الجمعة، الموقف الإسرائيلي القاضي بعدم التعاون مع تحقيقات الجنائية الدولية، واعتبرته منطقا للعربدة على المؤسسات الدولية​​​.

وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، لوكالة سبوتنيك، إن "رفض حكومة الاحتلال التعاون مع تحقيقات الجنائية الدولية تأكيد على منطق العربدة في التعامل مع المؤسسات والقرارات الدولية".

وأضاف، "الكيان الصهيوني يتصرف على أنه كيان فوق القانون وخارج نطاق المحاسبة، وهذا اختبار للمؤسسات الدولية بإنفاذ قراراتها، وتحقيق العدالة، ومعاقبة المجرمين".

وأعلنت إسرائيل يوم أمس، 8 نيسان/أبريل، رسميا أنها لن تتعاون مع التحقيق الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" قد تكون قد ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

(تستمر)

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، صدر أمس، أن الحكومة قررت "عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية" وستبلّغ المحكمة ومقرها لاهاي أن "لا صلاحية لها لفتح تحقيق" بحق إسرائيل.

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية قد أعلنت عام 2002 أن الدولة العبرية لا تنوي المصادقة على معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، خوفا من أن تجد نفسها بين الملاحقين بسبب مواصلة الاستيطان.

وقدمت دولة فلسطين عام 2018، طلبا للجنائية الدولية، بإحالة ملف جرائم إسرائيلية تضمن ثلاث قضايا رئيسية، وهي الاستيطان والأسرى والعدوان على غزة بما فيه الانتهاكات التي ارتكبت خلال مسيرة العودة الحدودية.

وفي كانون أول/ديسمبر عام 2019، قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، إن "جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية، لاسيما القدس الشرقية وقطاع غزة"، وحددت بنسودا الجيش الإسرائيلي وجماعات فلسطينية مسلحة مثل حركة حماس كجناة محتملين.

أفكارك وتعليقاتك