السودان.. ارتفاع ضحايا الجنينة إلى 144 قتيلا ومجلس الدفاع يشكل قوة للتدخل السريع بدارفور

السودان.. ارتفاع ضحايا الجنينة إلى 144 قتيلا ومجلس الدفاع يشكل قوة للتدخل السريع بدارفور

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 أبريل 2021ء) أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور، ارتفاع ضحايا العنف في مدينة الجنينة بالولاية إلى 144 قتيلا، و232 مصابا، بالتزامن مع إعلان مجلس الدفاع والأمن السوداني، تشكيل قوة مرنة قادرة على التدخل السريع لحفظ الأمن في دارفور.

وقالت اللجنة في بيان نشر على "فيس بوك"، اليوم السبت إنه "لا تزال  المرافق الطبية في مدينة الجنينة تستقبل ضحايا الأحداث الدموية التي اندلعت في المدينة ليلة السبت الماضي.. وسجلت اللجنة حصيلة جديدة بلغت 5 قتلى و13 جريحا، بينما توفي 2 من الجرحى المنومين في المستشفيات متأثرين بإصاباتهم، ليرتفع العدد الكلي الضحايا منذ بداية الأحداث إلى 144 قتيلاً و232 جريحا".

من جهته، قرر مجلس الأمن والدفاع السوداني، برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، تشكيل ودفع قوة مشتركة من القوات النظامية وأطراف العملية السليمة، قوة مرنة قادرة على التدخل السريع لحفظ الأمن في دارفور، فضلا عن تفعيل إجراءات جمع السلاح واتخاذ مايلزم من تدابير لمنع مظاهر الوجود المسلح في المدن.

(تستمر)

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي، اليوم السبت إن "الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ترأس بالقصر الجمهوري اليوم، الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدفاع لبحث الأوضاع الأمنية بالبلاد.. وتقرر تشكيل ودفع قوة مشتركة من القوات النظامية وكافة أطراف العملية السليمة، قوة مرنة قادرة على التدخل السريع لحفظ الأمن في دارفور".

وأضاف البيان أنه "تم الاتفاق على تفعيل إجراءات جمع السلاح واتخاذ مايلزم من تدابير لمنع مظاهر الوجود المسلح في المدن".

وشدد المجلس على أهمية "الإسراع في استكمال متطلبات تنفيذ الترتيبات الأمنية لاتفاق جوبا لسلام السودان.. ومراقبة الحدود لمنع تدفق وانتشار السلاح".

وأكد على أهمية "الإسراع في تجهيز قوة  حفظ الأمن ونشرها ميدانيا في مناطق النزاع والتوتر المحتملة.. والإسراع في تقديم العون الإنساني للمتضررين والمتأثرين بالأحداث ومعالجة أوضاع النازحين".

هذا وبدأت الاشتباكات مساء السبت الماضي في مدينة الجنينة، المركز الإداري لغرب دارفور. وفي وقت سابق من كانون الثاني/يناير، كانت هناك اشتباكات في الجنينة، أودت بحياة ما يقرب من 130 شخصًا. وقال القائم بأعمال السودان لدى روسيا، أونور أحمد أونور لوكالة سبوتنيك، بأن السلطات السودانية على خلفية الاشتباكات المسلحة في دارفور، تعتزم مصادرة الأسلحة النارية من قبائل المنطقة.

واندلعت الحرب في دارفور منذ العام 2003، وكانت على شكل صراعات قبلية محدودة لكن تطورت لتصبح نزاعا عسكريا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة، راح ضحيتها آلاف المدنيين والعسكريين، فيما نزح حوالي مليوني ونصف من سكان دارفور، إلى معسكرات داخل دارفور أو لجأوا لمناطق خارج الإقليم أو لدول الجوار.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتين اعتقال بحق الرئيس السابق عمر البشير ومسؤولين آخرين في عامي 2009 و 2010 على خلفية الحرب، لكن البشير رفض المثول أمام المحكمة الدولية في لاهاي، متهما المحكمة بأنها "مسيسة".

وعقب عزل البشر من الحكم في السودان في نيسان/أبريل 2019، تصاعدت آمال المحكمة الجنائية الدولية في القبض على البشير وأعوانه فيما تزايدت مطالبات داخليا من بعض القوى السياسية تسليم البشير للمحكمة الدولية.

أفكارك وتعليقاتك