لافروف يصل طهران الليلة والتعاون في بحر قزوين على طاولة البحث – الخارجية الإيرانية

لافروف يصل طهران الليلة والتعاون في بحر قزوين على طاولة البحث – الخارجية الإيرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أنها ستستقبل الليلة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لبحث اتفاقية التعاون في بحر قزوين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم الإثنين: "نستضيف الليلة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويوم السبت القادم يصل وزير خارجية صربيا إلى إيران أيضا"​​​.

وتابع خطيب زاده: "علاقات طهران وموسكو استراتيجية وقائمة على اتفاقيات قديمة مشتركة"، موضحا أنه سيتم بحث اتفاقية التعاون في بحر قزوين خلال زيارة لافروف.

وتطل خمس دول هي (روسيا، وأذربيجان، وإيران، وكازاخستان، وترکمنستان)، على بحر قزوين. وتعتبر روسيا وإيران الدولتان الرئيسيتان المسؤولتان عن الأمن في بحر قزوين، لما لهما من حضور عسكري واسع على مياهه.

(تستمر)

وأصبحت قضية تحديد وضع قزوين القانوني ملحة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. ومن أبرز مشاكل تحديد وضع قزوين القانوني مسألة اعتباره بحراً أم بحيرة، حيث تطبق على التسميتين بنود مختلفة وفق القانون الدولي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية مطلع الشهر الجاري، أن لافروف، سيزور طهران في 13 نيسان/أبريل، لبحث جدول الأعمال الثنائي مع نظيره الإيراني.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إحاطة إعلامية، إنه من المفترض أن يتم تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع الدولية، بما في ذلك الوضع بخصوص خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني، وبالطبع الوضع في سوريا وأفغانستان واليمن، وفي منطقة الخليج.

ووفقا لزخاروفا، يخطط الوزيران لبحث مجموعة كاملة من القضايا على جدول الأعمال الثنائي، وعلى رأسها المكون التجاري والاقتصادي في سياق تنفيذ المشاريع المشتركة الرئيسية في مجال الطاقة. والنقل، فضلاً عن آفاق بناء العلاقات الثقافية والإنسانية بين روسيا وإيران والمزيد من التعاون في مكافحة فيروس كورونا [المستجد]".

أفكارك وتعليقاتك