محكمة عراقية تقضي بإعدام 4 أشخاص تسببوا في قتل مدني وجرح عشرات في تكريت

محكمة عراقية تقضي بإعدام 4 أشخاص تسببوا في قتل مدني وجرح عشرات في تكريت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) قضت محكمة جنايات صلاح الدين في العراق، اليوم الاثنين، حكما بإعدام أربعة أشخاص اشتركوا في تفجير سيارة مفخخة استهدفت آمر أفواج صلاح الدين قرب محطة وقود داخل مدينة تكريت شمال العاصمة بغداد، ما تسبب بمقتل مواطن وجرح عشرات آخرين.

وذكر بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى في العراق، أن "العملية استهدفت أمر أفواج  صلاح الدين  مما أدى إلى استشهاد مواطن وجرح العميد و33 من إفراد حمايته"​​​.

وأضاف أن "العصابة قامت بزرع عبوة ناسفة للتمويه وبعد تجمع القوات الأمنية قاموا بتفجير السيارة المفخخة"، لافتا إلى أن "محكمة جنايات صلاح الدين أصدرت حكمها بالإعدام شنقا وفقا لإحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة الثانية /1،2،3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

(تستمر)

ويتطلب تنفيذ أحكام الإعدام في العراق مصادقة رئيس البلاد.

وأعلنت الرئاسة العراقية، بداية العام الحالي، المصادقة على "أكثر من 340 حكما بالإعدام صادر عن المحاكم العراقية المختصة مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة إرهابية وجنائية وأصدرت المراسيم الجمهورية وفقا للدستور والقانون".

وذكر بيان صادر عن الرئاسة، وقتذاك، "المصادقات جرت بعد تدقيق القضايا المرسلة من كافة جوانبها الدستورية والقانونية بما فيها استنفاذ كافة طرق الطعن، وعدم الشمول بالعفو العام رقم 27 لسنة 2016، وهي قيد التنفيذ وفق الإجراءات المتبعة في وزارة العدل".

أفكارك وتعليقاتك