توقعات لحدوث هجوم إرهابي جديد في موزمبيق -دراسة تحليلية

توقعات لحدوث هجوم إرهابي جديد في موزمبيق -دراسة تحليلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 أبريل 2021ء) توقعت شركة "بانغيا ريسك" للدراسات التحليلية وتوقعات المخاطر السياسية والأمنية والاقتصادية في أفريقيا والشرق الأوسط، اليوم الإثنين، وقوع هجوم إرهابي جديد من قبل المتمردين المحليين في شمال موزمبيق.

وقال مصدر محلي، لموقع "افريكانيوز" الإخباري، بأنه يتوقع وقوع هجوم إرهابي على بلدة كيتاندا، في موزمبيق بالقرب من موقع غاز أفونجي​​​.

وجاء على موقع الشركة في صفحة التواصل الاجتماعي "تويتر": " المتمردون في كابو ديلغادو منقسمون ويفتقرون إلى قيادة مركزية وأيديولوجية. ووفقا للهجوم المباشر على أصول الغاز الطبيعي المسال، أن بعض الجماعات تقوم بتغيير تكتيكاتها واستراتيجياتها لتختلف عن مجموعات إرهابية أخرى لا تزال تركز على محاربة الحكومة ".

(تستمر)

هذا وتعاني موزميبق من انتشار العديد من الجماعات المتطرفة مثل حركة الشباب، وتنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا)، خاصة في الجزء الشمالي من البلاد.

وهاجمت الجماعات الإسلامية مدينة بالما في 24 آذار/مارس، وفرضت سيطرتها الكاملة على المدينة في 26 من الشهر الماضي. وفر عدد من السكان المحليين من الإسلاميين نحو الغابات المجاورة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الوضع الإنساني في منطقة الهجوم يثير "القلق الشديد".

ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، سيحاول آلاف الأشخاص قريبًا، مغادرة المنطقة بطرق مختلفة للوصول إلى أماكن آمنة حيث قد يحتاجون إلى مساعدة عاجلة.

ويسيطر المسلحون على مدينة "ماسيمبوا دا برايا" الساحلية، التي استولوا عليها في آب/ أغسطس الماضي، وقاموا بفرض سيطرتهم على قرى مجاورة وقطع رؤوس العشرات، مما تسبب في فرار أكثر من 670 ألف شخص، وخلق أزمة إنسانية في شمال البلاد.

أفكارك وتعليقاتك